قضايا و حوادث

كندا تقرر ابقاء تجميد أرصدة زوجة بلحسن الطرابلسي وأبنائه

أفادت مصادر مطلعة بوزارة العدل، بأن زوجة بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس الأسبق، زين العابدين بن على، رفعت خلال الفترة الماضية، قضية لدى المحكمة الفيدرالية الكندية، لطلب حذف إسمها وأسماء أبنائها من قائمة عائلة بن علي وأقاربه وأصهاره المجمدة أموالهم.
وأضافت المصادر ذاتها أن المحكمة الفديرالية بكندا، قضت يوم 21 ديسمبر 2017، برفض طلب زوجة بلحسن الطرابلسي، وقررت الإبقاء على إجراءات تجميد أرصدتهم التي تعود إلى سنة 2011 وذلك بعد أن استشارت المحكمة الكندية، السلطات التونسية التي أكدت على ضرورة إبقائهم ضمن القائمة، حتى لا يتم التصرف في الأموال المجمدة والمهربة إلى الخارج.
يذكر أن صحيفة "لابراس الكندية" كانت نشرت يوم الإثنين الماضى، مقالا لاحظت فيه أن المحكمة الفيدرالية الكندية، قررت إعادة تجميد أموال زوجة وأبناء بلحسن الطرابسي، "خشية من تبييض أموال الشعب التونسي المنهوبة في الأراضى الكندية".
وأضافت الصحيفة أن السلطات الكندية رفضت طلب اللجوء الذى تقدم به بلحسن منذ هروبه خلال الثورة سنة 2011، "لأن لديها أسباب جدية للإعتقاد بأنه تورط في عمليات تزوير وغسل أموال واسعة النطاق في تونس، خلال حكم شقيق زوجته" في إشارة إلى بن علي.
وقالت "لابراس الكندية" إنه منذ صدور قرار رفض اللجوء، "اختفى بلحسن الطرابلسي، قبل أن يتم ترحيله من كندا ولم يتم العثور عليه"، مشيرة إلى أنه يتم معاملة زوجته وأبنائه بصفتهم لاجئين، "لأنهم معرضون لخطر الإضطهاد في بلدهم، على أساس روابطهم الأسرية".
وأكدت الصحيفة ذاتها أنه وفقا للأدلة المقدمة إلى المحكمة الفيدرالية، حذرت تونس، "أوتاوا"، من أن الإفراج عن أموال هذه العائلة، سيضر بالعلاقات بين البلدين".

المصدر : وات