وطنية

نوال السعداوي : بعد الميراث.. مازلت خطوة واحدة لتونس لتحقيق المساواة في النسب (فيديو)

 عبرت المفكرة المصرية الدكتورة نوال السعداوي عن سعادتها للمشاركة بصوتها في المسيرة التي جدت يوم 10 مارس بالعاصمة التونسية للمطالبة بالمساواة في الارث بين المرأة و الرجل .

و قالت السعداوي في فيديو نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ، ان تونس رائدة في مجال حقوق المرأة ، مضيفة بالقول "ان المسيرة من اجل المطالبة للمساواة في الميراث لان المرأة يجب ان تكون مساوية للرجل في كل الحقوق بما فيها النسب لان الرجل اخذ ميزات كثيرة لانه كان مسؤول عن الانفاق في الاسرة الآن المرأة تنفق مثل الرجل تماما لذا يجب ان يكون هناك مساواة في الميراث و النسب".
و تابعت قولها "اعتقد انه مازلت خطوة واحدة لتونس لتحقيق المساواة في النسب ليكون شرف الام مثل شرف الاب" لافتة الى '' ان جميع الاطفال شرفاء و الامهات شرفاء بغض النظر ان كان الاب معروفا او لا".
و اضافت "هذه حقوق و مبادئ انسانية اولية و طبعا تونس سبقت البلاد العربية في الثقافة و التعليم ، في قانون الاسرة تونس ، تونس اصبحت بلاد رائدة بحق" ، موضحة بقولها " اعتقد ان تونس تخلصت الى حد كبير من القوى الدينية الرجعية و هذا شي مهم".
و ختمت السعدواي قائلة " تونس بدأت تخطو خطوات قوية على طريق المبادئ الانسانية مثل العدل ، المساواة ، الكرامة كل المبادئ الانسانية العليا تجمع الناس لكن المذاهب الدينية و السياسية هي التي تفرق الناس على اساس الدين او الجنس او العرق".