عالميا

الولايات المتحدة تفتتح سفارتها الجديدة في القدس المحتلة

 تفتتح اليوم الإثنين،  الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها الجديدة في مدينة القدس المحتلة، بعد قرار الرئيس الأمريكي بنقلها اعترافًا منه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ذلك بالتزامن مع الذكرى السبعين لنكبة الشعب الفلسطيني.

يأتي ذلك مع حالة من الغبطة في اسرائيل بعد سلسلة انتصارات دبلوماسية في ضوء انسحاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع ايران ، وفوز مغنية اسرائيلية بمسابقة يوروفيجن ونقل السفارة الاميركية للقدس. سبقه خروج آلاف الإسرائيليين في مسيرة بمناسبة  الذكرى الـ51 لاحتلال القدس واعلانها عاصمة موحدة، وسار اسرائيليون في مسيرة “الاعلام” وهم يحملون الاعلام الاسرائيلية.
واعلنت اسرائيل مساءً عن الدول التي ستحضر يوم غد افتتاح السفارة الامريكية في القدس. وقالت ان الدول التي قبلت دعوتها للحضور هي: ” ألبانيا، أنغولا، الكاميرون، الكونغو، الكونغو الديموقراطية، ساحل العاج، التشيك، هندوراس، الدونيكان، السلفادور، جواتيمالا، اثيوبيا، جورجيا، مقدونيا، المجر، كينيا، بورما، نيجيريا، بنما، البيرو، الفلبين، رومانيا، صربيا، رواندا، تايلاند، أوكرانيا، تنزاني، ازامبيا، البارغوي.” وكانت عشر دول اعلنت مقاطع تها لهذا الحفل وهي:” مصر وروسيا وألمانيا والنمسا وبولندا وإيرلندا ومالطا والمكسيك والبرتغال والسويد.” فيما لم يعرف موقف باقي الدول من المشاركة أو عدمها.
كما وصلت يوم أمس نجلة الرئيس الامريكي دونالد ترامب، إيفانكا وزوجها جاريد كوشنير الى مدينة القدس المحتلة، للمشاركة في  احتفال  نقل سفارة بلادهم من تل ابيب الى المدينة.
وعلّقت ايفانكا بالقول على زيارتها لمدينة القدس المحتلة، انها تشعر بالفخر بزيارتها للقدس مجددا، ولتثميل ترامب في هذه الاحتفالية المميزة، وتنتظر المشاركة باحتفال “اقامة دولة اسرائيل” الـ 70، وانها ستصلي للسلام ومن اجل التحالف مع اسرائيل.
من جانبهم يستعد الفلسطينيون في كل أماكن تواجدهم في الداخل والشتات اليوم للتحرك بمسيرات مليونية صوب مواقع الاحتلال الإسرائيلي للتصدي للعدوان الأمريكي والإسرائيلي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة ولإحياء الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية وسط تعزيزات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق الاشتباك المباشر.
ونشرت قوات الاحتلال 11 كتيبة من الجيش على امتداد الحدود مع قطاع غزة، أما في الضفة الغربية والقدس فتم تعزيز القوات بوحدات أخرى لقمع المسيرات المرتقبة اليوم وغدا والتي يتوقع خلالها جيش الاحتلال أن 100 ألف فلسطيني سيتجاوزون السياج الفاصل شرق قطاع غزة.