لايف ستايل

ما يجب معرفته عن سرطان الثدي

 نسمع أن المواد الكيميائية الموجودة في منتجات مضادات التعرّق يمكن أن تدخل إلى الجسم من خلال الجروح التي تتركها عملية إزالة الشعر تحت الإبطين وتؤدي إلى هذا المرض. لكن الخبراء يقولون إن ما من أدلّة حول صحة هذا الموضوع، بحسب موقع "ويب مد" الأميركي.

لا داعي للخوف في حال وجود كتلة على الصدر. فلدى العديد من النساء كتل سببها الأكياس المليئة بالسوائل أو أنسجة متراكمة شبيهة بالندوب. لكن في حال بروز كتلة جديدة صلبة وغير مؤلمة وخشنة، فمن المرجّح أن تكون مسرطنة. لذا يجب مراقبة ألم الثدي أو التورّم أو التجوّر أو أوجاع الحلمات وتسريبها السوائل أو أي احمرار أو سماكة في الجلد. من الضروري مراجعة الطبيب إذا ما لوحظ أي من تلك الأعراض.
بمَ كان يعرف سرطان الثدي في القرن الرابع؟
في ذلك الوقت، كان المرض شائعاً جداً بين النساء المتديّنات، ومعظمهن لم يكن لديهن أطفال، ليطلق عليه تسمية "مرض الراهبات". فالنساء اللواتي لديهن الكثير من الأطفال ويحملن في سن مبكّرة لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي، لأن الحمل يقلل من العدد الإجمالي للدورة الشهرية. ويعتقد العلماء أن ارتفاع نسبة الهرمونات المرتبطة بالدورة الشهرية يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي.
هل سرطان الثدي وراثي؟
أي شخص لديه ثدي هو عرضةً للإصابة بالمرض، حتى الرجال. لكن بعض العوامل تزيد من احتمال الإصابة. منها إن كان أحد أفراد عائلتك مصاباً بسرطان الثدي، من جانب الأم أو الأب، فهذا يعزز إمكان التعرض للإصابة. ومن المحتمل الإصابة به من جديد بعد إصابة سابقة. لدى معظم النساء بعض عوامل الخطر، لكن الغالبية لا يُصَبن بهذا المرض.
ما هو عامل الخطر الرئيسي لسرطان الثدي؟
كونك إمرأة فهذا عامل من عوامل الخطر الرئيسي. إذ إن امرأة من بين 8 نساء معرّضة للإصابة بهذا المرض. وسرطان الثدي أكثر شيوعا بـ100 مرة لدى النساء، على الرغم من احتمال اصابة الرجال به أيضاً. كما أنّ العمر هو عامل آخر، فـ2 من كل 3 نساء ممّن يبلغن 55 عامًا أو أكثر مصابات بسرطان الثدي.
ما هي أفضل طريقة لكشف سرطان الثدي المبكر ؟
إن فحص الماموغرام يقلل من فرص الموت بسبب هذا المرض. وهذا الفحص هو عبارة عن أشعة سينية للثدي قادرة على اكتشاف السرطان قبل الشعور بعوارضه. وينصح الخبراء النساء القيام بالماموغرام مرّة كل عام بعد سن الـ45. على الرغم من أنّ الفحص مزعج، إلا أن أخطاره قليلة لأنّ كمية الأشعة المستخدمة ضئيلة جداً.
ما الذي يجب تفاديه في يوم فحص الماموغرام؟
يجب تفادي وضع مزيلات الروائح أو مضادات التعرق قبل القيام بالأشعّة، لأنها تحتوي على مكونات مثل الألومنيوم، ويمكن أن تظهر أثناء التصوير بالأشعة على هيئة بقع بيضاء. ومن المفضّل تفادي إجراء الفحص في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية.
ما هو لون الشريط الأول للتوعية بسرطان الثدي؟
نحن نعرف أنّ اللون الوردي هو اللون الرسمي للتوعية حول سرطان الثدي. لكن الشريط الأصلي كان لونه زهرياً مائلاً إلى البرتقالي، صممه أحد الناجين من سرطان الثدي. وعلّقت شارلوت هالي الشرائط ببطاقات كانت توزعها في السوبرماركت طالبةً من الناس وضعها للفت الانتباه إلى الحاجة للوقاية.
ما الذي يُخفض فرص الإصابة بالمرض؟
المشي والسباحة وركوب الدراجات وغيرها من التمارين المنتظمة، تقلّص فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تراوح من 10 إلى 20 في المئة. فالنساء اللواتي تجاوزن سنّ اليأس يستفدن أكثر من كونهن نشيطات، لكن جمعية السرطان الأميركية تقول إن 150 دقيقة من التمارين المعتدلة على مدار الأسبوع تفيد الجميع.