عالميا

نيويورك تايمز : محمد بن سلمان تحدث عن قتل خاشقجي برصاصة سنة 2017

 كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تحدث عن استخدام "رصاصة" ضد جمال خاشقجي في حال لم يوقف انتقاداته للرياض في تقرير يعيد النقاش بشأن دور الأمير النافذ في عملية قتل الصحافي تزامنا مع حلول المهلة التي حددها الكونغرس للرئيس الأميركي دونالد ترامب الجمعة لتحديد ومعاقبة المسؤولين عن الجريمة.

بدورهم، توعّد مشرّعون أميركيّون الخميس 7 فيفري 2019 باتّخاذ إجراءات أكثر صرامة بحقّ السعوديّة على خلفيّة قضيّة قتل الصحافي السعودي الذي تمت تصفيته في قنصليّة بلاده في اسطنبول في 2 أكتوبر.

وأكّدت المقرّرة الخاصّة للأمم المتّحدة حول عمليّات الإعدام من دون محاكمة آنييس كالامار الخميس بعد زيارة أجرتها إلى تركيا أنّ جريمة قتل الصحافي الذي كتب مقالات منتقدة للسعودية في "واشنطن بوست" "خطّط لها ونفّذها" مسؤولون سعوديون.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤولين مطلعين على تقارير استخباراتية أميركية أن الأمير محمد بن سلمان قال خلال مكالمة هاتفية في 2017 مع أحد المقربين منه (قيل إنه تركي الدخيل) ورصدتها أجهزة الاستخبارات إنه سيلاحق خاشقجي "برصاصة" إذا لم يعد الصحافي إلى السعودية من الولايات المتحدة.

وبحسب الصحيفة، فهمت أجهزة الاستخبارات الأميركية أن ولي العهد البالغ من العمر 33 عاما كان مستعدا لقتل الصحافي رغم أنه لربما لم يقصد إطلاق النار عليه حرفيا.

وبعدما نفت مرارا معرفتها بأي شيء يتعلق باختفاء الصحافي، أقرت الرياض لاحقاً بأن خاشقجي قتل في القنصلية في عملية نفذها "عناصر خارج إطار صلاحياتهم" ولم تكن السلطات على علم بها بينما شددت على أن لا علاقة لولي العهد بها.

وفي أكتوبر، استند مشرعون في لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ إلى قانون يمهل إدارة ترامب 120 يوما (حتى 8 فيفري) لتحديد إن كان الأمير محمد قد أمر بالفعل بتنفيذ عملية قتل خاشقجي وتحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها بحقه.