تكنولوجيا

تونس: منظومة جديدة للدفع عبر الهاتف الجوال تدخل حيز التنفيذ

 كشف رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية أحمد الكرم أنه سيتم في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة طرح خدمة بنكية جديدة لأول مرة في تونس تتمثل في منظومة الدفع عن طريق الهاتف الجوال.

وقال الكرم إنه تم يوم 6 مارس 2019 توقيع اتفاقية بين الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية ممثلة في شركة نقديات تونس وإحدى الشركات المغاربية ذات الصيت العالمي "حتى تقوم بإرساء منظومة تسهيل عمليات الدفع الالكتروني في تونس".
واعتبر الكرم أن هذه المنظومة ستمكن من تسديد عمليات الشراء بواسطة الهاتف الجوال ومن تحويل الأموال بين مستخدمي الهواتف الجوالة مهما كان نوع مشغل الاتصالات ومهما كان البنك المتعامل معه، مؤكدا، في نفس الوقت، أنها "منظومة سهلة الاستعمال وبسيطة وناجعة ومؤمنة ضد المخاطر حسب أحدث المعايير العالمية".
وأضاف إن هذه المنظومة ستكون مفتوحة تكنولوجيا لاستيعاب خدمات تكميلية للحرفاء تقوم بتطويرها الشركات المختصة بالتكنولوجيا المالية.
وتوقّع أن تساهم هذه المنظومة في تطوير التجارة الالكترونية التي بقيت معاملاتها ضعيفة ولا تتجاوز 3 بالمائة من جملة المعاملات، كما ستساعد على الاندماج المالي لقسط كبير من المواطنين الذين لا يتعاملون حاليا مع وسائل الدفع الإلكترونية الحديثة.