اقتصاد

ثلثي الاسر التونسية تعتبر التداين ضروريا لمجابهة المصاريف

 تعتبر حوالي ثلثي العائلات التونسية (حوالي 8.1 مليون أسرة) أنه لا يمكن الاستغناء عن التداين بجميع أصنافه وأنواعه ولا يمكنها أن تعيش من دونه.

وكشف بحث ميداني أنجزه المعهد الوطني للاستهلاك في ديسمبر 2018، أن 27 بالمائة من الأسر التونسية (757 ألف أسرة) تعتقد أن التداين ضرورة يمليها ضعف القدرة الشرائية و27 بالمائة تعتقد أن التداين ورطة يصعب الخروج منها و20 بالمائة ترى في التداين حلا لتحسين ظروف العيش.
وردا على سؤال بخصوص مدى الاستعداد للتداين مجددا، عبرت 30 بالمائة من الأسر عن استعدادها للتداين مرة أخرى وردت 28 بالمائة أنه بالإمكان أن تعيد الكرة في ما أكدت 30 بالمائة من العينة المستجوبة أنه من المستحيل إعادة التجربة. 
ويعود سبب تداين الأسر التونسية، أساسا، قبل 2018 إلى تحسين المسكن ولمجابهة المصاريف اليومية ثم في درجة أقل لتمويل المشاريع فالزواج والعلاج.
إلا أن الوضعية انقلبت في العام المنقضي لتتصدر المصاريف اليومية المرتبة الأولى، يليها تحسين المسكن، فالعلاج ثم مصاريف الدراسة وتمويل المشاريع، ولترتفع بذلك حصة استعمالات الديون المخصصة لمجابهة هذه المصاريف، إلى جانب تكاليف العلاج والدراسة، إلى 61 بالمائة من مجمل الاستعمالات خلال سنة 2018 مقابل 34 بالمائة فقط قبلها، وفق ما كشف عنه البحث.

وات