لايف ستايل

كيفية تجنب الجوع في رمضان

 قد تكونين من بين كثر يعانون من الجوع خلال ساعات صيام رمضان، عدا عن شعوركِ بالعطش والوهن وعدم التركيز. فـ كيف تتجنبين الجوع في رمضان؟

وجبة السحور هي المفتاح السحري لهذا، بل إن المغزى الديني لها هو إعانة الصائم على أداء الفريضة، من خلال مدّه بالطاقة اللازمة لإكمال صيامه في اليوم التالي. وجبة السحور المتوازنة والمدروسة والصحية هي التي ستعينكِ على إتمام صيامكِ بسهولة، بالإضافة لتأجيل القيام بمهام صعبة جسدياً لما بعد الإفطار وليس قبله، ومحاولة نيل ولو قسط بسيط من النوم؛ لتسهيل مهمة الصيام على ذاتكِ.
العادات الغذائية الصحيحة في رمضان:
ابتعدي عن الأطعمة الغنية بالتوابل وذات المذاقات الحارة.
تجنبي المبالغة في شرب الماء دون مبرر. اشربي ما يحتاجه جسمكِ فحسب.
ابتعدي عن الحلويات المقلية والمليئة بالدهون والزيوت وابتعدي عن القطر أيضاً واستعيضي عنه بالحلويات المشوية بمقدار معقول مع تحليتها بالعسل.
ابتعدي عن العصائر الغنية بالسكر الأبيض مثل قمر الدين والتمر الهندي والسوس وغير ذلك من مشروبات رمضانية مليئة بالسكريات.
احرصي على وجبة السحور وتناولي خلالها الفواكه المجففة والفواكه الطازجة والخضروات والألبان غير المملحة والبيض؛ لتحصلي على طاقة جيدة لمواصلة صيامكِ في اليوم التالي.
ابتعدي عن المخلّلات والأطعمة المقلية، وتجنبي تناول الأطعمة كريهة الرائحة مثل البصل والثوم والكرّاث وتحديداً خلال وجبة السحور.
نصائح لتجنب الجوع في رمضان:
احرصي على وجبة السحور وتناولي خلالها ما يمدّكِ بطاقة عالية لمواصلة صيامكِ مثل الفول والبيض والفواكه المجففة.
ابتعدي عن المعجنات والسكريات خلال السحور؛ ذلك أن الجسم يمتصها سريعاً ويترككِ جائعة، ما يؤثر سلباً على وزنكِ وعلى استمرارية صيامكِ.
أكثري من تناوُل الألياف الموجودة في الخضروات والحبوب الكاملة وتناولي الشوفان والأرز الأسمر.
اشربي كمية معقولة من الماء وبوسعكِ حسابها تقريبياً كالتالي: إن تناولتِ 1500 سعرة حرارية فعليكِ شرب ليتر ونصف تقريباً وهكذا.
ابتعدي عن المناطق الحارة خلال ساعات الصيام، وأجّلي القيام بمجهود بدني عالٍ خلال ساعات الصيام لما بعد الإفطار. 
بوسعكِ تجنّب الجوع في رمضان من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وبحرص تام على تناوُل وجبة السحور وعدم تفويتها، وإرجاء القيام بالنشاط البدني إلى حين الإفطار؛ لئلا تستهلكي الطاقة والقدرة الجسدية خلال الصيام.