وطنية

السبسي : لم يعد من المقبول سجن الصحفيين بسبب إنتاج صحفي

 أكد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في كلمة ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثلاثين للاتحاد الدولي للصحفيين اليوم الثلاثاء 11 جوان 2019  أن خيارات الحريّة والديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة هي خيارات استراتيجية وهي أهمّ المكاسب التي حقّقتها ثورة الحرية والكرامة ونحن ماضون في ترسيخ هذه الخيارات مهما كانت كلفتها 

و تابع رئيس الجمهورية انه يسعى الى مزيد تكريس تنقية المنظومة القانونية والجزائية من كل القوانين السالبة للحرية في مجال النشر وعدم قبوله بسجن الصحفيين بسبب إنتاج .
كما توجه بالشكر للاتحاد على ثقته في تونس أوّلا وفي النقابة الوطنية للصحفيين و منحها شرف تنظيم هذا المؤتمر لأول مرّة في الشرق الأوسط وإفريقيا  مؤكدا أنه اعتراف ودعم للتجربة الديمقراطية التونسية والمكاسب التي حققتها.
و أثنى رئيس الجمهورية على النضالات الكبرى والتضحيات التي قامت بها أجيال من الصحفيين وفي مقدمتهم الفقيدة نجيبة الحمروني النقيبة السابقة لتحقيق هذه المكاسب.
و بين السبسي على ايمانه بالشراكة الاستراتيجية مع هياكل المهنة وتحديدا نقابة الصحفيين من أجل تطوير ظروف العمل الصحفي وتوسيع مناخات الحرية  مؤكدا قناعته بأنه من الأفضل التعاطي مع الحرية حتّى وإن شهدت بعض الانفلات والتجاوزات أفضل من الرجوع إلى كبت الحريات عموما وحرية الصحافة بوجه خاص.