المجتمع

اطلاق برنامج إشارتي صوتي : أول قاموس مصطلحات انتخابية بلغة الإشارات

 تنظم المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية يوم 23 جويلية ندوة صحفية في نزل افريكا تونس بداية من 9.30 صباحا وذلك لتقديم مشروع إشارتي صوتي.

إشارتي صوتي هو أول قاموس مصطلحات إنتخابية بلغة الإشارات في تونس. تم تطويره من قبل المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية (IFES) بدعم من الوكالة الامريكية للتعاون الدولي (USAID) وبالتشاور مع خبراء لغة الإشارات وجمعيات الصم في تونس.
يهدف هذا القاموس أساساً إلى تقديم معلومات انتخابية للأشخاص ذوي الاعاقة السمعية بشكل مبسط بلغة الاشارات عبر صور وفيديوهات لتعزيز مشاركة الاشخاص الصّم في العملية الانتخابية وتوعيتهم بحقوقهم السياسية. 
يتكون هذا القاموس من 193 مصطلح انتخابي تهم كل جوانب العملية الانتخابية بداية من الإطار القانوني المنظم للانتخابات والمعايير الدولية ثم مراحل التسجيل والترشح للانتخابات ثم الاقتراع والفرز والإعلان على النتائج كذلك شركاء العملية الانتخابية وتم تقسيم هذه المصطلحات على 8 محاور.
لمزيد اتاحة القاموس لجميع المستفيدين، قامت المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بتطوير تطبيقة على الهاتف الجوال تحمل اسم "اشارتي صوتي" تحتوي على جميع المصطلحات مترجمة بلغة الاشارات بالصور والفيديوهات باللغتين العربية والفرنسية ويمكن تنزيلها عبر Play Store وAppStore, كذلك موقع واب مختصwww.ifes-esll.org وقرص مدمج فيه كامل محتوى القاموس.
تم العمل على هذا القاموس منذ شهر أكتوبر2018 من خلال تحديد محتوى القاموس ثم تم ترجمة المحتوي الى لغة الإشارات عبر صور وفيديوهات بالتعاون مع مجموعة من الشباب ذوي الإعاقة السمعية ومترجم لغة إشارات. وقد تم عرض هذه المصطلحات على ممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وعدد كبير من ممثلي جمعيات الصم وجمعيات الأشخاص ذوي الإعاقة وخبراء في لغة الإشارات ضمن ورشة عمل تفاعلية. وقد تم ادراج تعديلات على القاموس بناء على المقترحات التي طرحت في الورشة ليكون قاموس مصطلحات انتخابية بلغة الإشارات التونسية جاهزا في إصداره الأول.