وطنية

يوسف الشاهد يخفي جنسيته الفرنسية لمدة 3 سنوات

 كشف رئيس الحكومة يوسف الشاهد و المترشح للانتخابات الرئاسية اليوم في تدوينة على "فيسبوك"، أنه كان يحمل جنسية ثانية دون أن يفصح عنها وقام بالتخلي عنها قبل تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها التي ستجري في 15 سبتمبر المقبل. 

و قد أثار اخفاءه لجنسيته الفرنسية جدلا و امتعاضا لدى العديد حيث اعتبر البعض ان يوسف الشاهد كان عليه أن يصارح التونسيين منذ توليه رئاسة الحكومة في 2016  .
و لم يعرف التونسيين و لا الاعلاميين عن الشاهد، الذي تقلد مسؤوليات حكومية في حكومة الحبيب الصيد (2015-2016) ومنصب رئيس الحكومة منذ سنة 2016، أنه كان يحمل جنسية ثانية غير جنسيته التونسية إلى أن قام اليوم الثلاثاء بالإفصاح عن ذلك في تدوينة على صفحته الرسمية بـالفيسبوك. 
كان من الاجدر على رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان يصارح شعبه بجنسيته الثانية و ذلك في اطار الشفافية .
يذكر أن الدستور التونسي يشترط على المترشح للانتخابات الرئاسية الحامل لجنسية أخرى غير التونسية تقديم تعهد ضمن ملف ترشحه بالتخلي عن الجنسية الأجنبية في حال فوزه بالانتخابات. وينص الفصل 74 على أن المترشح لرئاسة الجمهورية ' إذا كان حاملا لجنسية غير الجنسية التونسية فإنه يقدم ضمن ملف ترشحه تعهدا بالتخلي عن الجنسية الأخرى عند التصريح بانتخابه رئيسا للجمهورية.