عالميا

تركيا : السجن 10 سنوات لمُعارضة بسبب تغريدات ناقدة لأردوغان

 قضت محكمة تركية بسجن جنان كفتانجي أوغلو القيادية بحزب الشعب الجمهوري المعارض لمدة تسع سنوات وثمانية أشهر بتهم متعددة استناداً إلى تغريدات انتقدت في بعضها الرئيس التركي أردوغان. والحكم قابل للاستئناف.

قال نائب من حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إن محكمة أصدرت اليوم الجمعة حكماً بالسجن لمدة تسع سنوات وثمانية أشهر على جنان كفتانجي أوغلو رئيسة الحزب في إسطنبول بعد إدانتها بإهانة الرئيس ونشر دعاية إرهابية.
ولن تنفذ كفتانجي أوغلو - وهي من أقوى الأصوات المعارضة في الحزب - الحكم على الفور في انتظار الاستئناف. وتستند التهم التي دينت بموجبها قفطانجي إلى تغريدات نشرتها بين عامي 2012 و2017. 
وقالت كفتانجي للمئات من أنصارها خارج المحكمة بعد صدور الحكم إن "القرارات لا تتخذ في المحاكم، بل في القصر الرئاسي"، مضيفة أن "هذه المحاكمة تهدف إلى معاقبة إسطنبول وهؤلاء الذين ساعدوا على فوز حزب الشعب في إسطنبول. لن أتخلى عن أفكاري وقناعاتي. يظنون أن باستطاعتهم إخافتنا لكننا سنستمر في الكلام".
وكفتانجي أوغلو كانت من الشخصيات البارزة في حملات الانتخابات المحلية في إسطنبول التي فاز فيها حزب الشعب الجمهوري بعد 25 عاماً من هيمنة حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه رجب طيب أردوغان.
وحكم على قفطانجي أوغلو بالسجن 20 شهراً لـ"إهانتها" الدولة، و18 شهراً لـ"إهانتها مسؤولاً رسمياً، و28 شهراً لـ"إهانتها الرئيس"، و32 شهراً لـ"تحريض الشعب على الكراهية". أما الحكم المتعلق بالقيام بـ"دعاية إرهابية" والذي نالت بسببه حكماً بالسجن لـ 18 شهراً فيعود إلى استخدامها اقتباساً لعضو في حزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض تمرداً دامياً ضد الدولة التركية منذ عام 1983.