وطنية

وكالة السلامة المعلوماتية تحذر من بريد إلكتروني غير مرغوب فيه

 دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية إلى اليقظة واتباع الحذر إثر ظهور وانتشار مكثف لبريد إلكتروني غير مرغوب فيه خلال الساعات الأخيرة.

وأوضحت الوكالة أن القرصان يدعي في هذا البريد الإلكتروني غير المرغوب فيه أنه يمتلك جميع كلمات العبور التي يستعملها المتلقي وأنه يتحكم عن بعد في متصفح الواب الذي يستعمله كما يدعي أنه يمتلك تسجيلات فيديو تخص المتلقي عند دخوله إلى مواقع واب مشبوهة وغير أخلاقية.
ويطلب المهاجم أو القرصان من المتلقي دفع فدية تتمثل في مبلغ مالي بالعملة الافتراضية والأجنبية وذلك مقابل عدم التشهير به ونشر التسجيلات الخاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي.
في هذا الإطار أكدت الوكالة على ضرورة عدم الدخول في اتصال مع القرصان وعدم دفع الفدية المطلوبة، داعية إلى التأكد من صحة ومصداقية باعث البريد الإلكتروني غير مرغوب فيه، وفي حال، وجود شك أو ريبة من الضروري حذف الرسالة على الفور وعدم الإجابة عنها.
كما ذكرت الوكالة بضرورة عدم الإدلاء بأي معطيات خاصة وشخصية عند الإبحار على شبكة الأنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي وبأهمية القيام بالتحيين الدوري والمنتظم لمتصفح الواب المستعمل وبأهمية استعمال حساب محدود الإمتيازات عند الإبحار على شبكة الأنترنت لتلافي فرضية وإمكانية تحكم القرصان كليا في الجهاز في حال حدوث إختراقات أو حوادث.
 ودعت الوكالة إلى تثبيت إضافات في متصفح الواب من شأنها أن تحمي المستعمل من الدخول إلى مواقع واب مشبوهة.
وتبقى الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ذمتكم لمزيد من المعطيات والمعلومات وذلك سواء عبر موقع الواب: www.ansi.tn أو مركز النداء: 71843200