اقتصاد

انطلاق مشروع تونسي إيطالي للتعاون التقني لاستعمال الطاقات المتجددة

 أكدت المكلفة بالاقتصاد الإجتماعي و التضامني بوزارة الفلاحة والموارد المائية نوال الجباس اليوم الثلاثاء خلال فعاليات الإعلان عن انطلاق مشروع تونسي إيطالي للتعاون التقني من أجل استعمال الطاقات المتجددة، أنّ هذا المشروع سيُمكّن من استغلال الطاقات الشمسية كطاقات بديلة من أجل تطوير القطاع الفلاحي.

وقالت الجباس إنه “سيقع استخدام الطاقات الشمسية في مجال ضخ المياه وفي كل التجهيزات الفلاحية التي تهدف إلى التحويل على غرار( تبريد الحبيب و مصانع الأجبان)”.
وبينت الجباس أنه تم تكوين 24 شابا في المجال الفلاحي و الطاقات الشمسية والمكننة الفلاحية، تم اختيار 10 شبان مهنم أصحاب مشاريع تتماشى أكثر مع مشروع التعاون التقني في مجال الطاقات المتجددة، هؤلاء الشباب أصيلي ولايات سوسة و قفصة، القصرين، تطاوين، سيدي بوزيد والقيروان، ومن خلالهم مشاريعهم سيساهمون في خلق مواطن شغل.
وبالنسبة إلى بقية الشباب الحاصلين على تكوين في المجال الفلاحي، أشارت الجباس إلى أنهم سينتفعون بمشاريع أخرى في مجالات أخرى.
من جانبه عبر سفير إيطاليا بتونس macro polverari، دعم بلده لمثل هذه البوادر الشبابية الهادفة إلى خلق مواطن شغل خاصة في مجالات واعدة على غرار الطاقات المتجددة.