المجتمع

المساعدات الاستثنائية الظرفية ستصرف عن طريق حوالات بريدية

 تُسند المساعدات الاستثنائية الظرفية التي أعلن عنها رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ مساء السبت الماضي ضمن حزمة الاجراءات المتخذة لفائدة العائلات المعوزة والعائلات محدودة الدخل للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد، عن طريق حوالات بريدية ستصدر لفائدة مستحقيها لتفادي التنقل والحفاظ على صحة المنتفعين، وفق ما أكدته، وزارة الشؤون الشؤون الاجتماعية في بلاغ توضيحي، اليوم الاثنين.

وشددت الوزارة على ضرورة الالتزام بالحجر الصحي الشامل واحترام اجراءاته، مؤكدة أنه لا فائدة من الاتصال بهياكل الوزارة المركزية والجهوية والمحلية.
يذكر أنه تم تخصيص 150 مليون دينار كمساعدة نقدية استثنائيّة ظرفيّة مباشرة لفائدة العائلات الهشّة والمعوزة ومحدودة الدّخل في اطار خط تمويل إضافي غير مدرج بميزانية الدولة لسنة 2020، ضمن حزمة الإجراءات الحمائية التي أعلنها مساء أول أمس السبت، رئيس الحكومة، في مجال الإحاطة بالفئات الاجتماعية الهشة والمعوزة ومدودة الدخل وذات الإحتياجات الخصوصية.
وستصرف في هذا السياق مساعدة نقدية استثنائية مباشرة بقيمة 200 دينار لفائدة 623 ألف عائلة محدودة الدّخل لا يتوفّر لديها دخل قارّ وغير منخرطة بأحد أنظمة الضّمان الاجتماعي والأكثر عرضة للتأثّر بتداعيات الوضع الصحّي والاجتماعي الذي تمرّ به البلاد (الأسر المنتفعة ببطاقة علاج بالتّعريفة المنخفضة).
كما ستمنح مساعدة نقدية استثنائيّة ظرفيّة مباشرة بقيمة 50 دينارا لفائدة 260 ألف عائلة معوزة لا يتوفّر لديها أيّ دخل قارّ، تصرف كإجراء إضافي للمنحة القارّة لشهر مارس 2020 والمقدّرة بـ 180 دينارا،(الأسر المنتفعة ببطاقة علاج مجّاني).
وتخصص ضمن هذه المساعدات، مساعدة نقدية استثنائيّة ظرفيّة مباشرة بقيمة 200 دينار لفائدة الأسر المتكفّلة بكبار السنّ الفاقدين للسّند وكذلك الأسر الحاضنة لأطفال فاقدين للسّند في إطار الايداع العائلي، والأسر الحاضنة لأشخاص ذوي إعاقة، تصرف لفائدتها عن طريق حوّالات بريديّة، وفق ذات البلاغ.