اقتصاد

كورونا : هواوي تتبرع لتونس ب10.000 فحص طبي و100.000 قناع واقي

 تواصل شركة هواوي تأكيد التزامها بمساندة الدولة التونسية في مقاومة فيروس كورونا، وذلك من خلال برمجة عدد من المشاريع التكنولوجية ذات طابع صحي.

وفي هذا الإطار، التقى الكاتب العام للحكومة خليل شطورو بالسيد فيليب وانغ نائب الرئيس التنفيذي لهواوي لمنطقة شمال افريقيا، والسيد سبارك زهانغ المدير العام لهواوي تونس، والسيد عدنان بن حليمة نائب المدير العام للشركة، وذلك يوم الاربعاء 25 مارس بمقر الحكومة بالقصبة.
واستعرض مسؤولو هواوي الإجراءات المختلفة التي اتخذتها الشركة لمساعدة الحكومة في مكافحتها لفيروس كورونا المستجد. وقد مكّن هذا التعاون المثمر من إحداث نظام اتصالات عن بعد بين مختلف المصالح والمتدخلين في وزارة الصحّة، خاصة نظام تكنولوجيا المؤتمرات عن بعد، والذي يسمح للسّلطات الوطنية بإدارة هذه الأزمة الصحية التي لم يسبق لها مثيل.
و قد عبّر شطورو عن امتنان الحكومة التونسية للجهود الكبيرة التي يقوم بها العملاق الصيني هواوي من أجل تسهيل استلام مجموعة من المعدات الطبية القادمة من الصين، وقال أّنّ التونسيين سيذكرون ما تقوم به هواوي من أجل تونس لتتجاوز هاته الأزمة، مضيفا: "هذه المساعدة القيّمة من أصدقائنا في هواوي والمتمثلة في تقديم 10.000 فحص طبي و100.000 قناع واقي ستمكننا من اجراء عدد كبير من التحاليل يوميا والوقاية من فيروس كورونا بإمكانيات طبية أفضل."
من جهته، قال المدير العام لهواوي سبارك زهانغ: " نعمل بصفة متواصلة مع وزارة الصحة من أجل مواجهة ارتفاع عدد المصابين. وأضاف:"هدفنا هو تسهيل ايصال عدد مهم من الفحوص الطبية السريعة والأقنعة الواقية، والتي ستصل إلى تونس قريبا".
وفي هذا الإطار، قال عدنان بن حليمة: "نناقش مع شركائنا الصينيين امكانية توفير تقنيات اضافية وأكثر فعالية من الناحية التكنولوجية وذلك من أجل الحدّ من العدوى".
على إثر ذلك قام ممثلو هواوي بتأدية زيارة إلى وزارة الصحة للالتقاء مجددا بالسيّد عبد اللطيف المكي وبرئيس الديوان السيد منير رمضاني.
وقد توجه وزير الصحة عبد اللطيف المكي بالشكر الجزيل لهواوي وأشاد بمساعداتها الثمينة لتونس من أجل مقاومة فيروس كورونا. وعقّب الوزير قائلا: "لقد انبهرت بنظام الاتصال بالفيديو عن بعد الذي تم تركيزه الأسبوع الماضي بالوزارة. ولقد مكّننا ذلك من البقاء على اتصال بجميع الأطراف في جميع الولايات مع الحفاظ على ما تتطلبه هذه المرحلة من توخي أقصى درجات السّلامة."
ومن جهته قال فيليب وانغ: "بصفتها رائدة في مجال تكنولوجيات الاتصال، تضع هواوي على ذمة تونس كل الامكانيات المتاحة لمساعداتها على التوقي بصفة أفضل من فيروس كورونا وكذلك لعلاجه، وذلك من خلال تأمين أنظمة صحية رقمية لفائدة الحالات الاستعجالية".