وطنية

مرصد شاهد: نظام الإقتراع على الأفراد ساهم في عزوف الناخبين

 قالت رئيسة مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، عُلا بن نجمة انّ اعتماد نظام الاقتراع على الأفراد في القانون الانتخابي الحالي، ساهم في عزوف الناخبين في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية في مختلف مراكز الاقتراع.

وقالت بن نجمة خلال ندوة صحفية انتظمت اليوم الإثنين 30 جانفي 2023 بالعاصمة، إن نظام الاقتراع على الأفراد لا يُعد الأفضل بالنسبة إلى تونس ومسارها الديمقراطي"، واصفة الحملة الانتخابية ب "الباهتة" و"الفاترة" وبعدم قدرتها على تعبئة الشارع التونسي من أجل القيام بواجبه الإنتخابي
وذكرت  عُلا بن نجمة، أنه تم رصد جملة من الخروقات خلال ملاحظة سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الثاني من الانتخابات التشريعية، تمثلت بالخصوص في "عدم جاهزية بعض مكاتب الاقتراع وعدم قدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على النفاد إلى مكاتب الاقتراع، فضلا عن خرق مبدأ سرية الاقتراع.
و أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ،فاروق بوعسكر، اليوم أن العدد الجملي للناخبين المسجلين بلغ 7853447 مليون ناخب.
وأضاف أنّ عدد الناخبين الذين قاموا بالتصويت 895002 ناخب وأنّ عدد أوراق التصويت الملغاة بلغ 28542 بنسبة 3.2 بالمائة.
كما أشار إلى أنّ عدد أوراق التصويت البيضاء بلغ 17374 بنسبة 1.9 بالمائة في حين بلغ عدد الأصوات المصرّح بها لكل المترشحين 849104 بنسبة 94.9 بالمائة أي بنسبة عامة بلغت 11.4 بالمائة.