آراء

هل تعصف جلسة مساءلة الغنوشي بازاحته من رئاسة البرلمان

 تنعقد يوم غد الاربعاء 3 جوان 2020 جلسة عامة بالبرلمان مخصصة لمساءلة رئيس المجلس راشد الغنوشي حول الديبلوماسية البرلمانية وموقف البرلمان من تصرف راشد الغنوشي المخالف للأعراف الديبلوماسية التونسية عند تهنئته لفايز السراج مؤخرا و تدخله في الشأن الليبي و التي أثار جدلا كبيرا في الاوساط السياسية .

و قال النائب عن الكتلة الديمقراطية منجي الرحوي ان جلسة يوم غد ستكون بداية مسار سحب الثقة منه و اضاف الرحوي في تدوينة على صفحته بالفايسبوك أن القوى التقديمة والديمقراطية ستجتمع ضد سياسيات حركة النهضة الهادفة للتدخل الأجنبي في ليبيا معلقا أن الجلسة ستكون "يوم الصخب" ضد الغنوشي و النهضة.
و قد دعت رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر عبير موسي الى مساءلة راشد الغنوشي حول علاقاته بتركيا و تدخله في ليبيا .
و قد رفضت حركة النهضة وصف جلسة يوم الغد الاربعاء ليست بالمساءلة بل انها مخصصة لحوار عادي حيث إتهم رئيس كتلة حركة النهضة نور الدين البحيري خلال ندوة صحفية اليوم الثلاثاء 2 جوان 2020 من أسماهم ببعض الأشخاص بمحاولة الدفع إلى مربعات التجزئة والتقسيم والتحارب والدعوة إلى الانقلاب على مؤسسات الدولة وخلق جدل عقيم وصراع نخبوي.
و في نفس السياق ، اكد رئيس الجمهورية في كلمته بمناسبة عيد الفطر أن لتونس رئيس دولة فقط داخليا و خارجيا في اشارة الى تدخلات رئيس البرلمان راشد الغنوشي الديبلوماسية و التي تندرج في صلاحيات رئيس الجمهورية.
 
ن .م