اقتصاد

الاتفاق على تسريح كل بضائع ديوان التجارة من الميناء في أجل أقصاه 15 يوما

 أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات في بلاغ لها، أنه تم الاتفاق خلال جلسة عمل مشتركة انتُظمت صباح اليوم الجمعة 27 نوفمبر 2020، وجمعت الوزير محمد بوسعيد بوزير النقل واللوجستيك معز شقشقوق، على تسريع وتيرة رفع الحاويات الموجودة بالميناء على نحو يسمح بتسريح كامل البضائع المتواجدة والراجعة بالنظر للديوان التونسي للتجارة في أجل أقصاه 15 يوما ليتمّ الرجوع إلى النسق العادي لتسريح البضائع قبل نهاية السنة 2020.

وأكّد وزير التجارة وتنمية الصادرات على ضرورة تقليص مدة مكوث الحاويات بالميناء على أن يتم الترفيع في نسق رفعها لتلافي التراكمات التي تخلّ بنظام العمل والتفريغ والتزويد.
وجاء في البلاغ أن محمد بوسعيد دعا إلى تخصيص فضاء بالميناء  للديوان التونسي للتجارة يمكنه من التصرّف السريع في السلع المورّدة وتلافي غرامات التأخير التي تكبّده خسائر مالية وتربك انتظامية تزويد السوق.
ممن جانبه، عبّر وزير النقل واللوجستيك عن كامل استعداد مصالح الوزارة والمؤسسات المشرفة عليها لمساندة عمل الديوان واتخاذ إجراءات استثنائية عاجلة قصد رفع جميع الحاويات المتراكمة منذ صائفة 2020 في ميناء رادس جراء تعطل العمل بسبب جائحة كوفيد-19.
وفي سياق آخر تمّ التطرق إلى مسألة الاستعداد للدورة القادمة للمجلس الأعلى للتصدير نظرا لدوره في النهوض بقطاع التصدير الذي يشكّل قاطرة للاقتصاد الوطني.