اقتصاد

تعيين يوسف فنيرة وزيرا للتكوين و التشغيل ، رد اعتبار للكفاءات الشابة

 نال تعيين يوسف فنيرة وزيرا للتكوين المهني و التشغيل والاقتصاد الاجتماعي والتضامني  في التحوير الوزاري الذي أعلن عنه يوم أمس السبت  رئيس الحكومة هشام المشيشي استحسان العديد .

  و استبشر البعض بتعيين فنيرة و عودة وزارة التكوين و التشغيل لما تمثله من أهمية كبيرة في تونس خاصة بعد مصادقة البرلمان في السنة الماضية على  قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي سيلعب دورا مهما في تشجيع المبادرات الفردية و الدفع بعجلة التشغيل بعد ارتفاع نسبة البطالة في تونس منذ بداية جائحة فيروس  كورونا .

و بالعودة الى تعيين يوسف فنيرة ، الوزير "الوسيم" الذي شغل مؤخرا  خطة المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ  2019 إلى شهر سبتمبر 2020 قبل اقالته من طرف وزير التشغيل في سياق تصفية حسابات سياسية متعلقة بملف تضارب مصالح تبين فيما بعد عدم صحته حيث لم تقدم الوزارة في شأنه إلى غاية اليوم بأي طلب في تتبع قضائي .
يشار إلى ان يوسف فنيرة قام بارسال الملف الى منظمة 'أنا يقظ' لشرح كامل تفاصيل القضيّة.
و قد عمل فنيرة على تطوير خدمات الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقلّ نظرا لخبرته في هذا المجال .
كما  ترأس فنيرة لمدة سنتين مشروعا بالغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة  حيث  تمكن خلال عمله بالمؤسسة من تأسيس وإدارة مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني (CORP) الذي يعمل على التقليص من ظاهرة بطالة أصحاب الشهائد العاطلين عن العمل من خلال توجيههم أو إعادة تكوينهم ضمن اختصاصات تتلاءم مع تكونهم الأصلي ومتطلبات سوق الشغل.
يذكر ان الوزير المقترح  كان قد ساهم من خلال هذا المشروع في تكريس و تفعيل مفهوم إعادة التأهيل في سوق الشغل التونسية. هذا المشروع النموذجي الذي مكن 250 شابا تونسيّا من تطوير كفاءاتهم وتوجيهها نحو الاختصاصات الأكثر طلبا في سوق الشغل. 
و يرى محللون أن تحديات كبرى تنتظر يوسف فنيرة على رأس وزارة التشغيل و التكوين للنهوض لوضع تصور شامل و متكامل في اطار رؤية جديدة و بروح عصرية لتخفيف مؤشر البطالة و العمل على دفع روح المبادرة الفردية للشباب العاطل عن العمل.
 يوسف فنيرة ، حاصل على شهادة ماجيستير من جامعة البونتيون السربون بباريس وشهادة MBA في الشؤون الدولية بالمدرسة العليا للتصرّف بباريس قبل أن يلتحق بالمجموعة الفرنسية لاغاردير إحدى كبريات المؤسسات العالمية في مجالات النشر وإنتاج المحتوى ونشره وتوزيعه. 
وفِي سبتمبر 2011 قرّر يوسف فنيرة العودة إلى تونس للعمل كمكلّف بالأعمال في إحدى المصحات إلى غاية 2013.
كما شغل من سنة 2013 إلى 2015 خطّة رئيس مشروع بالغرفة التونسية الألمانية للصناعة والتجارة إضافة إلى انه مؤسس مركز التوجيه وإعادة التأهيل المهني الذي تولّى إدارته كما انه الى جانب ذلك خبير دولي في التنمية التنظيمية.