اقتصاد

لطفي زيتون : البلاد ستصبح غير قادرة على الإقتراض

اعتبر القيادي السابق في حركة النهضة لطفي زيتون ان النفاق السياسي و الإجتماعي طلية 10 سنوات أوصلنا إلى عدم البلاد على الإقتراض.
و قال زيتون عبر تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في تعليقه على تخفيض وكالة "موديز" للترقيم السيادي لتونس " تونس إلى أين؟؟''ترقيم موديز B3 هو الأخير قبل الدخول في صنف C متاع الدول غير القادرة على الدفع وإلي ما يسلفها حد".
و اضاف قائلا "علماً أننا قبل 10 سنين كنا في صنف A. نواصلو توا النفاق الجماعي إلي عايشين فيه والخزعبلات الدستورية".
يذكر ان وكالة "موديز" قد خفضت ترقيم اصدار العملة الاجنبية والعملة المحلية لتونس من B2 الى B3 مع الإبقاء على افاق سلبية ويحيل هذا التخفيض وفق معايير الوكالة على ان المرحلة القادمة قد تتسم بمزيد تخفيض الترقيم السيادي لتونس الى - CAA1 اي ان البلد قد يصبح مصنفا في موقع عالي المخاطر بمعنى عدم القدرة على الإيفاء بالالتزامات المالية.
كما قامت "موديز" بالتخفيض في ترقيم سندات ديون البنك المركزي التونسي بالعملة الاجنبية المضمونة وغير المضمونة من الصنف -B2- الى -B3- مع الإبقاء على افاق سلبية باعتبار ان البنك المركزي هو مسؤول من الناحية القانونية على خلاص كافة الإصدارات الرقاعية للحكومة.
وأبرزت الوكالة ان توجهها الى ترقيم B3 يعكس ضعف الحوكمة في تونس في مواجهة تفاقم التحديات الاجتماعية، مما يحد من هامش مناورة الحكومة على مستوى قيامها بإصلاح الجباية والقطاع العام بما من شانه ان يضمن استقرار قدرتها على التصرف في الدين العام.