اقتصاد

البنك المركزي يطمئن التونسيين بخصوص الأجور واحتياطي العملة الصعبة

 طمأن عبد الكريم الأسود، مدير التمويل والدفعات الخارجية بالبنك المركزي، المواطنين التونسيين اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021 على وضعية تأمين الأجور بالنسبة للموظفين  إلى أواخر السنة الحالية مع مواصلة العمل اليومي بين مصالح البنك ووزارة المالية بالرغم من كل الضغوطات على المالية العمومية .

وكشف الأسود، أن هنالك برنامجا لتعبئة الموارد في إطار التعاون الثنائي لتغطية الدفعات والحاجيات إلى أواخر سنة 2021 مشيرا ، إلى نجاح البنك المركزي في  تمكين البلاد من حجم احتياطي من العملة الصعبة يعتبر مقبولا ومريحا حسب تصريحه لموزاييك .
وأضاف مدير التمويل والدفعات الخارجية بالبنك المركزي، ان احتياطي العملة الصعبة الى حدود البارحة تجاوز أكثر من أربعة أشهر وبنسبة 130 يوم توريد، والذي يعتبر في مستوى مقبول جدا مقارنة ما تشهده البلاد والذي ظهر كعنصر ايجابي وحيد في بلاغ وكالة الترقيم العالمية 'موديز'.
خفضت وكالة موديز، اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021، تصنيف الإصدار الطويل الأجل للعملة الأجنبية والمحلية لتونس على المدى الطويل إلى Caa1 من B3 وحافظت على توقعاتها السلبية.
يشار أن وكالة موديز، خفضت التصنيفات غير المضمونة للبنك المركزي التونسي إلى Caa1 من B3 وتصنيف الرف غير المضمون إلى (P) Caa1 من (P) B3 وحافظت على النظرة السلبية باعتبار أن البنك المركزي التونسي مسؤول قانونيًا عن مدفوعات جميع سندات الحكومة. 
يعكس تخفيض التصنيف إلى Caa1 ضعف الحوكمة وزيادة عدم اليقين فيما يتعلق بقدرة الحكومة على تنفيذ التدابير التي من شأنها ضمان الوصول المتجدد إلى التمويل لتلبية متطلبات التمويل المرتفعة على مدى السنوات القليلة المقبلة.
وأشارت الوكالة، إلى وجود مخاطر حقيقية إذا لم يتم تأمين تمويل كبير ، فقد يؤدي ارتفاع ضغط السيولة إلى التخلف عن السداد، موضحة أنه يتم التخفيف من هذه المخاطر جزئيًا من خلال التراكم السابق لاحتياطي النقد الأجنبي الذي يوفر بعض الدعم لمدفوعات خدمة الدين الخارجي القادمة على المدى القصير.