وطنية

وقفة احتجاجية أمام سفارة أمريكا بتونس للتنديد بالتدخل الأمريكي

نظم اليوم السبت 30 جويلية 2022، عدد من أعضاء الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وعدد من النشطاء في المجتمع المدني والسياسي، وقفة احتجاجية أمام مقر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس للتنديد بما اعتبروه التدخل الأمريكي "السافر" في الشؤون الداخلية لتونس.

واعتبر المتظاهرين، أن السفير الأمريكي المرتقب لتونس تجاوز الأخلاق الدبلوماسية وأنه سيتم تقديم طلب لرئيس الجمهورية قيس سعيد لرفض تعيينه كما رفعوا شعارات  "تونس تونس حرة حرة والأمريكان على برا" و"السيادة الوطنية هي جوهر القضية ولا وصية أمريكية على السيادة الوطنية".

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، أنطوني بلينكن اعتبر في بيان الخميس الماضي أن استفتاء تونس على الدستور "اتسم بتدني نسب مشاركة الناخبين"، معبرا عن "انشغال بلاده من أن الدستور الجديد يمكن له أن يضعف الديمقراطية في تونس، ويحد من احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية"، على حد تعبيره .

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي، "إلى الاسراع بإقرار قانون انتخابي جامع في تونس، يضمن أوسع مشاركة ممكنة في الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في شهر ديسمبر القادم، على أن تشمل من عارض أو قاطع الاستفتاء على الدستور".