وطنية

تونس : وقفة تضامنية مع الشعب السوري (صور)

 طالب عضو التنسيقية الوطنية لكسر الحصار عن سوريا صلاح المصري ،خلال وقفة تضامنية مع الشعب السوري بشارع الحبيب بورقيبة العاصمة، اليوم الخميس 9 فيفري 2023، رئيس الجمهورية ،قيس سعيد، بإعادة العلاقات مع سوريا لتسهيل إدخال المساعدات إلى المدن المتضررة من الزلزال.

و قال صلاح المصري، في تصريح لأرابسك، أن المانع الوحيد أمام اعادة العلاقات التونسية السورية هي ''أوهام الخوف من الضغوط الأمريكية''،حسب تعبيره.
و أعربت الرئاسة التونسية عن تضامنها التام مع كل من سوريا وتركيا على إثر الزلزال المدمر، الذي وقع صباح الاثنين، وأسفر عن خسائر بشرية ومادية هائلة، مؤكدة استعدادها لتقديم يد العون والمساهمة في دعم الجهود المبذولة في هذه الظروف الصعبة؛ من أجل تجاوز تداعيات هذه المأساة الإنسانية.
وأمر الرئيس سعيد بإرسال مساعدات عاجلة لكل من سوريا وتركيا، مشيرا إلى أن طائرات عسكرية ستتولى نقل المساعدات إلى البلدين الشقيقين، بحسب بيان للرئاسة.
و في نفس السياق، أقلعت الأربعاء 8 فيفري 2023، طائرة عسكرية محملة بالمساعدات الانسانية وعلى متنه فريق من الحماية المدنية، في اتجاه مطار حلب بسوريا.
وكانت طائرة عسكرية أولى وصلت صباح اليوم الى مطار اضنا التركي وعلى متنها فريق من الحماية المدنية، وفق ما أكده المتحدث الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة في تصريح سابق.
 
ويتكون الفريقان ،من ضباط وأطباء وأعوان مسعفين مجهزين بمعدات متطورة للبحث والإنقاذ وفقا للمعايير الدولية ، فضلا عن فريق أنياب للبحث عن المفقودين، وفرق طبية للتعامل مع المحاصرين تحت الأنقاض بكافة معداتها، وذلك لدعم جهود البحث والانقاذ في سوريا اثر زلزال مدمّر في سوريا وتركيا فجر الاثنين الماضي.