آراء

التحوير الوزاري : بصمات ''نهضاوية'' مكشوفة برضاء النداء

 أثار التحوير الوزاري الذي تم الاعلان عنه مساء أمس ردود افعال كثيرة اتفقت على ان التحوير الوزاري هو ارضاء للرباعي الحاكم الذي يتكون من نداء تونس و حركة النهضة و حزب افاق تونس و حزب الاتحاد الوطني الحر .

و اعتبر العديد من المتابعين للشأن السياسي ان حكومة الصيد 2 سياسية اكثر و تعتمد على الترضيات و لم تأتي بجديد رغم انه وقع الغاء كتابات الدولة و اقتصرت على 26 وزيرا رغم فشل اداء بعض الوزارات كوزارة التعاون الدولي التي يديرها ياسين ابراهيم و وزيرة السياحة سلمى اللومي اللذين تم الابقاء عليهما في التركيبة الحكومية الجديدة رغم فشلهما.
و يذكر ان الحبيب الصيد عبر عن استياءه من عمل بعض الوزراء و حسب نتائج مردود وزارتهم لكن ما اتى به التحوير الجديد لا يشير البتة الى انّ الصيد لم يستخدم صلاحياته في حسم التعيينات .
التحوير الوزاري الجديد نجحت فيه حركة النهضة في استبعاد وزير الشؤون الدينية عثمان بطيخ الذي عبرت حركة النهضة عن عدم رضاها عندما اتخذ قرارا في عزل الائمة المتشددين على غرار  نور الدين الخادمي و رضا الجوادي و ما ترتّب من احداث عنف شهدها جامع اللخمي بولاية صفاقس . 
كما نجحت النهضة في استعادة مكانها في هذا التحوير الوزاري اذ ضفرت بوزير الطاقة و المناجم منجي مرزوق الذي شغل وزير تكنولوجيات الاتصال في حكومة علي العريض و مستشارا لدى رئيس الحكومة مكلفا باليقظة و الاستشراف . اضافة الى وزير التشغيل الحالي زياد العذراي اللذي حافظ على منصبه.
كما يرى محللون ان لحركة النهضة عديد الوزراء المقربين كوزير العدل الجديد عمر منصور و والي اريانة السابق الذي رشحته النهضة لهذا المنصب .
و المفاجأة الكبيرة في هذا التحوير هو ابعاد وزير الداخلية ناجم الغرسلي اذ عبر نواب نداء تونس عن غضبهم و سخطهم من هذا القرار و رفعوا رسالة احتجاج لرئيس الحكومة ، حيث تم تعويضه بالهادي المجدوب و يذكر انه كان يشغل رئيس ديوان علي العريض خلال فترة اشرافه على دواليب المؤسسة الامنية .
و بالنسبة لوزراء النداء الحاليين فالأولوية هي للشق الاغلبي في نداء تونس الذي يتزعمه حافظ قايد السبسي ، اذ تمت المحافظة على ناجي جلول و سعيد العادي و سلمى اللومي فيما تحصل رئيس لجنة الـ13 يوسف الشاهد على منصب وزاري يعنى بالجماعات المحلية و منح كاتب الدولة السابق بوزارة التجهيز انيس غديرة وزيرا للنقل خلفا لبن رمضان الذي التحق بوزارة الشؤون الاجتماعية.
تحوير وزاري جديد ببصمات "نهضاوية" و ترضية للاتحاد الوطني الحر بمنصب جديد لوزير التجارة محسن حسن و المحافظة على جميع وزراءها .
 
 
ن.م