تكنولوجيا

رسائل قصيرة تحذّر المواطنين من الفيضانات والكوارث الطبيعية

 نظمت اليوم الخميس 16 جانفي 2020 وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي ندوة صحفية لإعلان إطلاق مشروع نظام الإنذار المبكر للتوقي والاستجابة للكوارث الطبيعية وذلك بإشراف وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف ووزير الداخلية هشام الفوراتي وبحضور المديرين العامين لمشغلي الهاتف الجوال وممثلين عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف الجوال GSMA.

ويتمثل المشروع في إطلاق حلول رقمية في شكل إرساليات قصيرة ترسل إلى مستعملي الهاتف الجوال من اجل تحذيرهم في حال إمكانية حدوث كوارث طبيعية (فيضانات...) أو أخطار تهدد حياتهم أو ممتلكاتهم.
وسيكون هذا النظام في خدمة كل المواطنين حيث سيسمح لمشغلي الاتصالات بإرسال رسائل نصية قصيرة وذلك بعد تلقي إشعار من وزارة الداخلية به محتوى التحذير والمناطق المعنية، بناء على التدابير التي تقترحها اللجان الوطنية أو الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها.
واعتبر أنور معروف أن هذا المشروع يندرج ضمن إستراتيجية الوزارة في تدعيم استعمال التكنولوجيا الرقمية كأداة هامة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تونس وفي تطوير استخدام الحلول الرقمية لصالح المصلحة العامة.
ومن جهته أفاد هشام الفوراتي بان هذا النظام سيمكن المواطنين من الحصول على المعلومة بصفة آنية ودقيقة كما سيمكنهم من اتخاذ التدابير الوقائية.
وتم على هامش هذه الندوة توقيع مذكرة تفاهم بين مختلف الأطراف المعنية (وزارة تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي، وزارة الداخلية، اتصالات تونس، أوريدو تونس، أورونج تونس والجمعية الدولية لشبكات الهاتف الجوال GSMA) حول انجاز هذا المشروع.