لايف ستايل

طرق للتغلب على الجوع و العطش في رمضان

 مع انطلاق شهر رمضان الكريم يواجه العديد من الصائمين صعوبة في اتمام يوم صيامهم بسبب الجوع و العطش ولكن، ما لا يعرفه الكثيرون أنه من الممكن معالجة هذه الصعوبات من خلال اتباع بعض النصائح من أجل صوم صحي وصحيح.

لتتفادى الجوع أثناء وقت الصوم:
- تناول أطعمة غنية بالألياف أو النشويات صعبة التفكك كالشوفان والخبز الأسمر والفاكهة والخضار، خاصة عند السحور،  لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم والامتصاص مقارنة بالنشويات السهلة التفكك، وبالتالي توفّر الشعور بالشبع لمدة أطول.
- تناول أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحم والسمك والدجاج والأجبان والألبان لأنها أكثر مجموعة طعام توفّر الشعور بالشبع مقارنة بمجموعات الطعام الأخرى (النشويات و الدهون).
- تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على النشويات السريعة التفكك كالحلويات والمشروبات والعصائر.
لتفادي العطش في وقت الصوم:
- يسارع العديد من الأشخاص إلى شرب كميات كبيرة من الماء قبل أن يحين موعد الإمساك بدقائق. بالفعل، هذه عادة غير صحية لأنّ شرب الماء بكميات كبيرة من شأنها ان تُفقد بسرعة في البول دون الاستفادة منها في اليوم التالي. لذلك الطريقة الأصح تكمن في تقسيم شرب هذه الكمية من الماء بين الإفطار والسحور. على سبيل المثال، على الشخص تقسيم الكمية اليومية الموصى بها من الماء، و التي تعادل 8 أكواب، بحدود كوب إلى كوبين من الماء كل ساعة.
- الإمتناع عن المأكولات الغنية بالدهون والملح والسكر خاصةً وقت السحور لأنها تزيد من الشعور بالعطش في اليوم التالي، والإكثار من تناول المأكولات الغنية بالماء مثل اللبن والحليب والفاكهة والخضار على السحور.
هناك العديد من المشاكل الأخرى التي قد يعاني منها أيضاً البعض أثناء فترة الصيام:
النسيان خلال شهر رمضان المبارك: من أسبابها البقاء لمدة طويلة دون تناول الطعام أو عدم الاكتفاء بساعات النوم. لهذا السبب، يجب الحرص على الحصول على 7-8 ساعات من النوم على الأَقل . كما و أنه يمكن للمرء محاربة النسيان خلال شهر رمضان المبارك من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 مثل السلطعون والتونة والسمك والسلمون والحليب بالإضافة إلى الفيتامين B6 الموجود في الموز و السبانخ والبطاطا والدجاج والتونة.
في حين يساعد الأوميغا 3 الموجود في التونة وسمك السلمون والسردين والجوز في تحسين هذه المشكلة. بالإضافة الى أنّ حمض الفوليك مهم لكريات الدم الحمراء، لذلك، فهو يعزز الذاكرة على المدى القصير ويتواجد حمض الفوليك في كل من القرنبيط والهليون والحمّص والبرتقال.
الإمساك: مشكلة أخرى قد يعاني منها الصائم لأن كمية الألياف والماء التي يتم تناولها في اليوم قد تقل. محاربتها تكون من خلال شُرب كمية مناسبة مِن الماء وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر والنشويات السمراء بالإضافة إلى الخضار والفاكهة والبقوليات.
كذلك ممارسة الرياضة ستساعدك في المحافظة على وزنك وعدم اكتساب الوزن. نصيحتنا لك هي ممارسة الرياضة مباشرة قبل الإفطار حتى لا تشعر بالكسل بعد الأكل وحتى لا تشعر بالعطش في الفترة التي تتبع التمرين وتسبق الإفطار.