جهوية

قبلي : تسخير المستشفى العسكري الميداني للتصدي للحمى التيفية

  أكد المدير الجهوي للصحة بقبلي، جوهر المكني، اليوم الثلاثاء، استقرار الوضع الوبائي بجهة قبلي حيث لم يتم تسجيل اصابات جديدة سواء بالحمى التيفية او بفيروس "كورونا" المستجد، مع امكانية تسجيل حالات شفاء إضافية من فيروس « كورونا » في نتائج التحاليل المتوقع صدورها مساء اليوم.

وأشار، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إلى ان عدد المتعافين من هذا المرض بلغ الى حود اليوم 84 حالة من اجمالي 108 اصابات بالفيروس، من بينها حالة وفاة وحيدة لامرة مسنة من منطقة القلعة من معتمدية دوز الشمالية كانت تعاني من امراض مزمنة.
وأبرز ان نتائج تحاليل المياه التي تم رفعها من منازل عدد من المصابين بالجرثومة المسببة للحمى التيفية بمنطقة تنبيب من معتمدية قبلي الشمالية وبعض القرى المجاورة لها اكدت وجود هذه الجرثومة بمياه التحلية التي يستعملها الاهالي.
وبين انه تم رفع 30 عينة تحليلية، 15 منها لمياه الحنفيات الموصولة بشبكة الماء الصالح للشراب وجاءت نتائجها سلبية، في حين تضمنت 15 عينة أخرى تم رفعها من الاواني التي يستعملها الاهالي لشراء المياه المحلاة بعض التحاليل الايجابية بما يفسر مصدر انتشار الاصابة بهذا المرض في المنطقة.
واضاف المصدر ذاته ان عدد الاصابات المؤكدة بهذه الجرثومة يناهز 40 حالة لا يزال 25 من أصحابها يقيمون بالمستشفى الجهوي بقبلي والمحلي بسوق الاحد في حين غادر البقية المستشفيات بعد تسجيل تحسن في حالتهم الصحية ليتابعوا علاجهم في منازلهم.
من جهة أخرى، وحسب ما اكده والي قبلي، سامي الغابي، لوكالة تونس افريقيا للأنباء فانه من المنتظر ان ينطلق المستشفى العسكري الميداني المتنقل التابع للادارة العامة للصحة العسكرية بوزارة الدفاع الوطني، والذي تم تركيزه منذ مدة بملعب محمد محرز بمدينة قبلي، في معاضدة مجهودات القطاع الصحي العمومي في التصدي لمرض الحمى التيفية.