اقتصاد

إنطلاق التشغيل الصناعي لمحطة الكهرباء بالتوربينات الغازية‎ في برج العامري

 إنطلقت الشركة التونسية للكهرباء والغاز يوم السبت 27 جوان 2020 في تشغيل الصناعي لكامل محطة توليد الكهرباء بالتوربينات الغازية ببرج العامري - بولاية منوبة، بقدرة جملية تناهز 624 ميغاواط وبكلفة 660 مليون دينار والمصنعة من قبل الشركة الإيطالية ANSALDO Energia وممولة من طرف البنك الإسلامي للتنمية والصندوق السعودي للتنمية.

و حسب بلاغ لوزارة الطاقة والمناجم والانتقال الطاقي، ستساھم هذه المحطة، التي تحترم في تصنيعها جمیع خصوصیات النظام البیئي والمعاییر المسموح بھا محلیا ودولیا، في الاستجابة للطلبات المتزایدة على الطاقة الكھربائیة على المستوى الوطني .
كما ستدعم الدور الإیجابي في توفیر فرص عمل جدیدة وجذب الاستثمارات الاقتصادیة إلى المنطقة وتحقیق التنمیة بالجهة.
وقد حرصت الشركة التونسية للكهرباء والغاز على تسخير كافة الإمكانيات البشرية واللوجستية اللازمة لتكون هذه المحطة جاهزة وفق الآجال التي تم ضبطها رغم ظروف الحجر الصحي الذي مرت به بلادنا في الأشهر المنقضية.
وتم إنجاز الدراسات والتصنيع والتزويد والنقل على عين المكان كما تمت عمليات التركيب و إجراء التجارب وتشغيل معدات المحطة تحت إشراف ومتابعة مستمرة من طرف كفاءات الشركة التونسية للكهرباء الغاز ومكاتب مراقبة محلية ودولية.
يذكر في هذا الخصوص ان المرحلة الأولى من محطة التوربينات الغازية ببرج العامري دخلت حيز الاستغلال خلال شهر جوان 2019 وذلك حتى قبل حلول الاجال التعاقدية لتشغيلها بهدف تلبیة الطلب على الكھرباء ومجابھة احتیاجات البلاد من الطاقة الكھربائیة خلال صائفة 2019 .