اقتصاد

تقرير بنك أمريكي يحذر من إنهيار الدينار و إنكماش غير مسبوق للإقتصاد التونسي

حذر البنك الامريكي "جي بي مورغان تشايس" خلال تقرير حول الوضع الاقتصادي في تونس من انهيار الدينار التونسي بسبب تبعات جائحة فيروس كورونا اضافة الى ارتفاع ديون تونس الى مستويات وصفها بالكارثية مما يجعلها مصنفة في خانة عالية المخاطر.
و توقع البنك انكماش الاقتصادي بنسبة 7 بالمائة قبل ان ينتعش بنسبة 3.5 بالمائة خلال سنة 2021 نظرا لإستمرار تبعات جائحة كورونا ، كما توقع ان يصل عجز الميزانية الاجمالي إلى 7 من الناتج المحلي الإجمالي لسنة الحالية.
و جاء في التقرير ، وفق ما نشرته صحيفة الصباح في عددها الصادر اليوم الجمعة ،ما يلي " تعتبر تونس دولة عالية المخاطر في تحليلنا لمخاطر السداد السيادي للاتحاد الاوروبي إن فروقات الائتمان في تونس ليست مرتفعة كما كانت في مارس، ولكنها مع ذلك أوسع ب245 نقطة، ومقارنة بالعام السابق، فقد ارتفعت إلى مستويات غير مطمئنة".
و يمثل الدين الخارجي ما يقارب ثلاثة أرباع الدين العام، بما في ذلك سندات اليورو، كما اورد التقرير أن تونس نجحت في توفير 80 % احتياجاتها من النقد الأجنبي هذا العام على الرغم من تخلفها عن سداد قروض متعددة الأطراف والثنائية في شهر جوان، باستثناء صندوق النقد الدولي.