المجتمع

إنقاذ 6588 لاجئا ومهاجرا في البحر من قبل حرس السواحل الليبي

 أفادت المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين بأنه تم الى حدود الخامس من شهر أوت الجاري إنقاذ اواعتراض 6588 لاجئا ومهاجرا في البحر  المتوسّط  من قبل حرس السواحل الليبي وإنزالهم في ليبيا كما تم أنزال 149 شخصاً في عمليتين بحريتين في قاعدة طرابلس البحرية وفي الزاوية (45 كلم غرب طرابلس) في غرة أوت.

واشار تقرير للمفوضية الى انه تم توزيع مستلزمات النظافة والصابون والمناديل والمصابيح الشمسية وأوعية المياه ومعقمات الايدي خلال األسبوع الماضي بالاضافة الى تلقى أكثر من 17000 لاجئء وطالب لجوء في المناطق الحضرية مواد الاغاثة الاساسية.
وسجلت المفوضية حالياً وجود 46328 طالب لجوء يشكل الرجال 45 بالمائة منهم بينما تشكل النساء 22 بالمائة والاطفال 33 بالمائة وتسجل النسبة الاكبر من الحالات في طرابلس (50 بالمائة). 
واشار التقرير الى ان غالبية المسجلين هم من السوريين (34 بالمائة) يليهم السودانيون (32 بالمائة) ويعد تقديم المساعدة الطبية وسيلة هامة لانقاذ أرواح الاشخاص المشمولين باختصاص المفوضية في ليبيا فيما تقدم لجنة الانقاذ الدولية، وهي الشريك الطبي للمفوضية، استشارات الرعاية الصحية الاولية والحالات الطبية في خمسة مواقع من ليبيا.
و يقيم في الوقت الحاضر، نحو 2500 لاجئء ومهاجر في مراكز الايواء في ليبيا، من بينهم 1212 شخصاً من المشمولين باختصاص المفوضية التي تعمل على إنهاء الاحتجاز والافراج المنظم عن جميع اللاجئين واطلاق سراحهم.
وأجرت المفوضية وشركاؤها خلال هذه السنة 180 زيارة متابعة الى مراكز الايواء في ليبيا لتقديم المشورة والمساعدة الطبية والمادية وتسجيل اللاجئين وطالبي اللجوء وتحديد الفئات الاكثر ضعفا من اجل ايجاد حلول دائمة.
 
وات