المجتمع

SafeNess : تطبيقة ذكية تحمي النساء في تونس من التحرش الجنسي

 أعلن مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، هادية بلحاج يوسف، عن انطلاق تحميل تطبيقة "SafeNess" للنساء (بمختلف أعمارهن) في تونس والمغرب على الهاتف المحمول، ابتداء من اليوم، من خلال متجر التطبيقات Play store أو l’App store، بهدف حمايتهن من العنف الذي قد يتعرضن له في الأماكن العامة مثل التحرش الجنسي والعنف والسرقة.

 

و يمكن للنساء بمختلف أعمارهن في تونس والمغرب انطلاقا من اليوم الثلاثاء غرة ديسمبر 2020 ، تحميل تطبيقة "سايفنيس" (SafeNess) على الهاتف المحمول، بهدف حمايتهن من العنف الذي قد يتعرضن له في الأماكن العامة مثل التحرش الجنسي والعنف والسرقة.
وتهدف التطبيقة التي أنجزها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر" استنادا إلى خبرات شبابية من الجنسين من الطلبة في مجالات متنوعة، إلى جعل الفضاء العام بيئة توفر أكثر أمانًا للنساء والفتيات، وتكرس تضامنا اجتماعيا تحقيقا لحركة وتنقل آمن دون مخاطر.
كما تتيح هذه التطبيقة للمرأة أن تضغط على زر النجدة (SOS) في حال الشعور بالخطر الداهم، ليتحول أوتوماتيكيا إلى الأشخاص الخمسة في القائمة، دونما الحاجة إلى الاتصال المباشر. ويمكن لهؤلاء الأشخاص حال توصلهم بالإنذار أن يقدموا المساعدة لها أو أن يتصلوا بدورهم بالشرطة إن اقتضى الأمر.
وتسجل التطبيقة (عند تشغيلها ووجود متابع أو أكثر) خط سير المرأة مع توقيت تحركها في الأماكن التي مرت بها، مما يسهل وصول السلط الأمنية إليها في حال الإبلاغ عن اختفائها.
ويندرج إطلاق التطبيقة في إطار حملة 16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي، حيث أعد مركز "كوثر" للغرض حملة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بالتطبيقة وبكيفية استخدامها، اضافة الى حملة ميدانية تتمثل في تعليق ملصقات توعوية في محطات النقل الكبرى.
يشار الى ان هذه التطبيقة متوفرة من خلال متجر التطبيقات playstore أو l’Appstore.