قضايا و حوادث

نائب في البرلمان متورط في فضيحة النفايات الإيطالية

 كشفت النائبة عن كتلة حركة النهضة حياة العمري في مجلس نواب الشعب ، عن تورط نائب في البرلمان و رئيس لجنة التخطيط و المالية في المجلس الجهوي لولاية سوسة متورط في فضيحة النفايات الايطالية.

و قالت العمري في تصريح لإذاعة "إي أف  أم" ن هذا الشخص مهد بتوفير قطعة الأرض التي هي على مساحة كبيرة وسهل عملية الإجراءات الإدارية في الولاية، مشيرة إلى أن لديها كل الوثائق حول الملف و التي تثبت تورط هذا النائب.
و تعود أطوار قضية ملف النفايات الى استيراد شركة مختصة بتدوير البلاستيك، باستيراد أطنان من النفايات الإيطالية بهدف تدويرها وإعادة تصديرها، غير أنه تبين فيما بعد أن الحاويات الموردة من نابولي الإيطالية تضم نفايات مصنفة فضلات منزلية وغير قابلة للتدوير، وبالتالي فإن القانون يمنع توريدها، مما يعني أنها مخالفة للقوانين التونسية وحتى المواثيق الدولية.
و كانت  وزارة الشؤون المحلية و البيئة قد أعلنت في وقت سابق من هذا الاسبوع عن اعفاء رئيس ديوان وزير البيئة، محمد حافظ الشريف دون ذكر أسباب هذا القرار.
و أتت هذه الإقالة بعد التحقيق الاداري الذي أذن بفتحه مؤخرا وزير البيئة حولَ ملف النفايات القادمة من إيطاليا.
و قالت الوزارة في وقت سابق انها لن تتوانى في اتّخاذ جميع الإجراءات القانونيّة والقضائيّة الجاري العملُ بها، وستواصل التنسيق القائم مع مصالح الديوانة التونسية للحد من أية محاولة للتلاعب بالإجراءات.