عالميا

كورونا تزيد الأغنياء ثراءً والفقراء فقرًا

 أطاحت أزمة كورونا مُنذ بدايتها، ، بآمال ملايين البشر، ألقت بأحلامهم في بئر سحيق، إثر الهزّات العنيفة التي شهدها الاقتصاد العالمي، ففي الولايات المتحدة مثلاً، فقد نحو 22 مليون شخص وظائفهم، مقارنةً مع نحو 8.6 مليون شخص، خلال ذروة الأزمة المالية العالمية للعام 2008. وفي الصين، تراجع الاقتصاد بنسبة 6.8% في الربع الأول من هذا العام، وهي المرة الأولى التي لا تحقق فيها تلك الدولة نموًا إيجابيًا، وفقًا لإحصائيات "مرصد المستقبل".

لكن يبدو أن جائحة كورونا طبقت مقولة الشاعر الإنجليزي، بيرسي بيش شيلي، إن "الغني يزداد ثراءً والفقير يزداد فقرًا"، في الحقيقة أن صاحب المقولة الحقيقي قالها عام 1840، وكان قصده مختلفًا بعض الشيء، لكن مع الوقت باتت كلماته مرادفًا لتأثير الرأسمالية على العالم وما نتج عنها من عدم المساواة.
الأغنياء ازدادوا ثراءً
هناك 4 من أغنى أثرياء العالم لم يتأثروا بأزمة كورونا وتبعاتها الاقتصادية، إذ كشف تقرير لصحيفة "ميرور" البريطانية، أن أربعة من أغنى الأثرياء في العالم، كسبوا 184 مليار دولار، منذ بداية الإغلاق الذي شهده العالم عقب تفشي جائحة كورونا، وفقًا لـ"سكاي نيوز".
أصبح مؤسس "أمازون"، جيف بيزوس، الشخص الأكثر ثراء في العالم، بعدما كسب 10 مليارات جنيه إسترليني في يوم واحد، وبلغت ثروته 149 مليار استرليني، ما يوازي 190 مليار دولار.
ارتفعت ثروة بيزوس بسبب ارتفاع أسهم "أمازون" بنسبة 8%، بجانب تزايد الإقبال على التسوق عبر الإنترنت خلال الإغلاق الذي شهده العالم بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وفقًا للتقرير المذكور سابقًا.
جاء في المرتبة الثانية، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك، إذ بلغت ثروته 59 مليار جنيه استرليني، بعد أن كانت 19.7 مليارات، مارس الماضي.
ويعود الارتفاع في ثروة ماسك الذي يحتل المرتبة الخامسة عالميا بقائمة أغنى أثرياء العالم، إلى الارتفاع بأسهم الشركة والذي وصل لـ270% منذ مارس، حيث باتت قيمة "تسلا" حاليا تقدّر بـ230 مليار إسترليني، أي أكبر من قيمة فورد وفيراري وجنرال موتورز وبي إم دبليو مجتمعة.
أما الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرغ، فقد وصلت ثروته إلى 72 مليار إسترليني، مسجلة ارتفاعا بقيمة 29 مليار، بعد أن كانت في مارس لا تتخطى 43 مليار.
انتعشت ثروة زوكربيرغ بسبب ارتفاع أسهم «فيسبوك» بشكل كبير في فترة الإغلاق، وخصوصا في ظل الإقبال الكبير على الموقع والمنصات الأخرى التابعة مثل "إنستغرام" و"واتساب" و"مسنجر".
كما ارتفعت ثروة الملياردير الأميريكي ومؤسس شركة "مايكروسوفت"، بيل غيتس، إلى 93 مليار إسترليني، في حين كانت 77 مليار فقط، مارس الماضي، وذلك بفضل ازدهار أعمال "مايكروسوفت"، إذ باتت قيمتها السوقية تقدّر بحوالي 1.3 تريليون إسترليني.
ازداد الفقراء فقرًا
قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن جائحة فيروس كورونا دفعت 88 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم إلى الفقر، كما يواجه 270 مليونا خطر المجاعة.
وقال غوتيريش، في كلمة ألقاها، مساء أمس الأحد، بمناسبة الذكرى الـ75 للاجتماع الأول للجمعية العامة للأمم المتحدة: "نحن الآن نمر بلحظات تشبه تلك التي شهدها العالم عام 1945، لكن الحرب الحالية تجري ضد فيروس مجهري".
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن الحاجة إلى التعاون الدولي لا تزال ملحة، مشيرا إلى ضرورة اتباع "نهج متعدد الجوانب".
وتابع: "علينا تحويل نظامنا العالمي إلى شراكة عالمية".
وحذر الأمين العام من ارتفاع التصعيد في العلاقات بين الدول، قائلا إن "التوتر الجيوسياسي يزداد. لقد عاد تهديد انتشار الأسلحة النووية والمواجهة النووية".
ولفت إلى أن "المجتمع الدولي لم ينجح بعد في معركته طويلة الأمد ضد تغير المناخ".