ثقافة و فن

دنيا مناصرية..الشعلة الفنية على ركح ''التياترو''

في إطار أيام قرطاج المسرحية في دورتها 22 عرضت الممثلة والسيناريست دنيا مناصرية مسرحية تحت عنوان "نون" بقاعة التياترو لتوفيق الجبالي ، هي مسرحية من تأليفها ومن إخراج الياس اسماعيل لشركة أصوات للانتاج بصفاقس. 

 مسرحية "نون" تنتقد ظاهرة العنف في إطار يتماثل للسخرية والتراجيديا في نفس الوقت وهو ما يدفع بالجمهور إلى التفكير في حلول عميقة لتفادي هذه الظاهرة. 

ولعبت الممثلة دنيا مناصرية دورا مهما وبارزا في هذه المسرحية وذلك في علاقتها ببقية الشخصيات المؤثثة للمسرحية.

دنيا مناصرية هي ممثلة مسرحية بالأساس وكاتبة مسرحيات وتقوم بتنظيم ورشات متنوعة في المجال المسرحي.

شاركت دنيا مناصرية في عدد هام من المسرحيات في كتاباتها وفي تمثيلها على خشبة المسرح ومن بين أعمالها الفنية نذكر مسرحية انفصام للمخرج رفيق واردة و مسرحية "بين البينين" للمخرج حاتم الحشيشة كذلك لها مسرحية "عرش النفايات" من إخراج عمر بن سلطانة موجهة للأطفال ولها أيضاً مسرحية "قلب الرحى" من تأليفها ومن إخراج دليلة مفتاحي فضلا عن عديد المسرحيات الأخرى منها الموجهة للكهول وأخرى للطفل.  

ارابسك إلتقت بالممثلة دنيا والحديث تمحور بالأساس حول مسرحية "نون" والساحة المسرحية عموما في تونس: 

لماذا تم اختيار "نون" كعنوان للمسرحية ؟ 

لم يكن اختيار، اسم نون عشوائي .

- اسماء الشخصيات تبدأ بحرف نون (نرجس/ناظم نسيم/نوال/ناصف) رغم الاختلافات الشاسعة بينهم إلا انو حرف نون هو الشيء الوحيد الذي جمعهم وجبرهم على الانتماء للعائلة المشؤومة هذه.

- يعني حرف نون شفرة السيف أو السيف نفسه. وفي المسرحية نجد كل شخصية بمثابة شفرة سيف مستعدة أن تقطع أي شخص يعترض أو يهدد مصالحها ومخططاتها.

- تعني نون أيضا الوعاء الذي نضع فيه الحبر. وشخصياتنا عبارة عن وعاء ممتلى بالحبر. 

حبر في شكل مشاعر مشحونة وآمال مكبوتة و"وجايع ما توفاش"، وعاء من الحبر الذي يمكن له أن يفيض ويغرق كل من حوله.

- نون أيضا هي الحوت  ونعرف أن الحوت ياكل الحوت وشخصياتنا مستعدة أن تبلع بعضها البعض لإرضاء أبسط شهواتها.

ماهو الهدف العام من هذا العمل دنيا ؟ 

الهدف من مسرحية "نون" أنها تعرض نموذج لنوع من العائلات التي تكون فيها العلاقة بين أفرادها متوترة والتواصل بينهم مقطوع تماما والمحبة آخر اهتمامهم.

و هو للأسف نموذج للعديد من العائلات بغض النظر عن وضعهم المادي. نموذج لا يقتصر فقط على تونس.. يمكنك أن تجده في أي بلاد في العالم. ولهذا السبب قمنا بنقله هذا النوع من العائلات على الركح بطريقتنا الخاصة

كم استغرقت مدة تحضير المسرحية؟ 

لبثنا تقريبا ثلاثة أشهر ونحن نحضر للمسرحية. وتعبنا صدقا في ايجاد التوقيت المناسب الذي يتماشى مع أفراد المجموعة بإعتبار أننا معظمنا ندرس. 

لكن حبنا والتزامنا بالعمل جعلنا نجد الحلول والوقت.. وهذا أهم شيء في "البرايف"، روح المجموعة.. مدى انتماءها وتبنيها للعمل. الرغبة في ان نقدم عمل فني محترم.

ماذا مثلت لك مشاركتك في أيام قرطاج المسرحية في دورتها  22؟

مهم أن الفنان يشارك صراحة في هذه النوعية من التظاهرات لانه ضامن أكبر عدد ممكن من الجمهور ، خاصة أننا في كثير من الأحيان نعرض في أماكن في تونس خلا الموسم الثقافي ولا نجد سوى قليل من الجمهور يشاهد  وأحيانا مدير الثقافة "يقلك تمنينا كان جيتو عرض للأطفال راهو ما عندناش جمهور للكهول ما ثمة كان أطفال".

إذا هذا النوع من التظاهرات الثقافية الكبيرة  تثمن عملك وتعطيه أكثر قيمة.خاصة أن هذه الدورة لي مشاركات أخرى نصا وتمثيلا.

ماهو تقييمك للساحة المسرحية في تونس ؟ 

تقييمي الوحيد أن المسرحيون لازالوا يقاومون لكي يثبتوا وجودهم، يقاومون بهدف أخذ مكانهم في الساحة الثقافية ، ويقاومون  ليعيشوا و يبدعوا ويمارسوا فنهم.

ماهي أكثر لحظة مؤثرة وأنت تعرضين فوق ركح التياترو؟ 

أي لحظة تعيشها على الركح أمام الجمهور هي لحظة مؤثرة ، صحيح ركح على ركح يفرق وجمهور على جمهور يفرق، ركح التياترو ركح ما نجم نقول عليه كان  سحري و رمزي  وتأثيره أقوى في اظهار حظور الممثل ، لكن هذا  لا يمنع انه أي عرض في اي ركح هو متعة. 

ما الذي ألهمك من اقتباس المسرحية من ديستوفسكي ؟

صدقا لست انا من اختار الاقتباس عن رواية ديستوفسكي الاخوة كرامازوف بل هي كانت رغبة المخرج الياس اسماعيل التي كانت الرواية بالنسبة له هوس قديم منذ الدراسة لكي يمسرحها ويقدمها كمخرج على الركح وأنا تفاعلت مع هذه الحلم.

هل ساعدك كونك كاتبة سيناريو و ممثلة في الآن نفسه في مسرحية نون؟

انا اولا أستاذة مسرح ومن خريجي المعهد العالي للفن المسرحي بتونس وكانت بداياتي كممثلة بدرجة أولى ، الكتابة أتت من بعد، ولهذا السبب دائما أقول انا ما لا للمسرح ككاتبة نكتب كممثلة أرى شخصياتي تتحرك على الركح وأتحرك في أماكنها وأتخيل الكلام الذي تستطيع قوله وهي تتحرك وتحس هكذا أكتب.

وبصراحة أعتقد أنه من الأهمية في مجال المسرح أن الذي يكتب يكون ابن الركح لكي يفهم مستلزماته والتقنيات الصحيحة لكتابته، كل هذا بهدف تسهيل المهمة وتحضيرها  للمخرج والممثلين والتقنيين على حد السواء.

من تعتبرينه قدوتك في تونس و العالم في المجال المسرحي؟

لايمكنني  الحديث عن  قدوة في المسرح ، لأن لنا مسارح في تونس وليس مسرح واحد ولنا تجارب وليس تجربة واحدة ، ولهذا السبب أشعر أن كل شخص فينا   بمحترفينا وبهواتنا هم قدوة في نموذج لفنان.

وعالميا أقول اي ممثل يمكن أن يحملني ويقنعني ويعيشني التطهير le catharsis إلي يحكي عليه ارسطو ويخليني نصدقو رغملي نعرف انو يمثل علي هو الي  ينجم يكون مش قدوة خلينا نقولو نموذج لممثل بالفم والملا.

ماهو سر المحبة بينك وبين المسرح؟

انا داىما أقول للمبتدئين الذي يحبون أن يعملوا المسرح لابد أن يحبك المسرح  قبل أن تحبه انت ، لايكفي أن  تحبه أنت فلابد أن  يحبك ،وأعتقد في علاقتي بالمسرح انه يمكنك أن تقول يحبني.

 

 

عادل اليحياوي