اقتصاد

مفاوضات القطاع الخاص : تفاصيل الاتفاق في ملاحق 33 قطاعا

  في آخر جرد للمفاوضات الجماعية الجارية بالمركزيتين النقابتين، بلغ عدد الملاحق التعديلية التي صدرت في الرائد الرسمي 29 فيما تصدر4 أخرى قريبا.

ووفق ما نفرد بنشره موقع ''الشعب نيوز''، رفض اتحاد الأعراف التفاوض في 7 ملاحق ورفضت بعض الغرف القطاعية الإمضاء على 11 ملحقا فيما تتواصل المفاوضات متعثرة أو هي عالقة في 3 قطاعات.
وقد جرت المفاوضات الجماعية بهياكل الاتحاد العام التونسي للشغل ونظيراتها في الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وفقا لاتفاق ممضى في الغرض بين قيادتي المنظمتين منذ جانفي الماضي .
وقضى الاتفاق بتعديل القدرة الشرائية للأجراء في حدود متوسط نسبة من الزيادات تبلغ 5.6 بالمائة وتع سنوات 2022 و2023 و2024 .
إلى ذلك، توصلت العديد من القطاعات إلى زيادات بلغت 8 و5.8 بالمائة.
جولات المفاوضات لم تكن جميعها بالسهولة التي يتصورها البعض، فقد كانت في الغالب صعبة لأسباب مختلفة منها صعوبات بعض المؤسسات وبعض القطاعات لا سيما بعد سنتي جائحة كوفيد_19 ،وهي صعوبات وضعتها هياكل الاتحاد في الاعتيار.
مثل هذه الصعوبات وغيرها حالت الى حد الآن دون امضاء جملة من الملاحق التعديلية حيث رفضت الغرف التابعة لاتحاد الصناعة والتجارة إمضاءها رغم الاتفاق الإطاري بين مركزيتي الاتحاد العام التونسي للشغل و الاتحاد التونسي  للصناعة والتجارة.
أما الملاحق التعديلية التي تم امضاؤها وإصدارها في الرائد الرسمي فيبلغ مجموعها 29 ملحقا فيما ينتظر صدور 4 أخرى تقريبا.