المجتمع

جمعية تقاطع من أجل حقوق الإنسان تعمل على رصد الإنتهاكات في تونس

 نظمت جمعية تقاطع دورة تدريبية يومي 26 و 27 نوفمبر 2022 بنزل الماجستيك بالعاصمة في موضوع "بناء قدرات المدافعات و المدافعين عن حقوق الإنسان في مواجهة الإنتهاكات " .

تضمنت الدورة مدخل عام حول الإنتهاكات و أنواعها و مصادرها و آليات الرصد و التوثيق و تكليف المتدربين برصد و توثيق حالات إنتهاكات حقوق الإنسان.
تكلف بتدريب المشاركين رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي الذي كان سبّاقا في الدفاع عن حقوق الإنسان أولا و الصحفيين خاصة .
و في نفس السياق، صرح محمد ياسين الجلاصي لأرابسك "أن واقع حقوق الإنسان معقد في تونس خاصة بعد دستور 2022 و لم يعد هناك قضاء مستقل بما يكفي لحماية الحقوق و لمحاسبة المعتدين".
كما تعمل جمعية تقاطع على توثيق حالات الإنتهاك بالأساس من منظور حقوقي دون التأثر بالواقع السياسي للدولة .
صرح عضو ناشط في جمعية تقاطع غيلان الجلاصي "إن تسليط الضوء على قضايا حقوق الإنسان هو إنجاز في حد ذاته و أن جمعية تقاطع نجحت في أن تغطي عددا من الإحتجاجات و رصد الإنتهاكات و التبليغ عنها ".
نذكر أن جمعية تقاطع من أجل الحقوق و الحريات هي منظمة غير حكومية مستقلة تعمل على تعزيز مفهوم و ممارسة الحرية و الديمقراطية و حقوق الإنسان في البلدان العربية من خلال البحث و العمل الميداني و التوثيق .كما تعمل الجمعية على ضمان حقوق اللاجئين و طالبي اللجوء و إدماجهم في المجتمعات كما تدعم حقوق النساء و مجتمع الميم لوقف الإنتهاكات و العنف و التمييز القائم على الجندر .
 
أميمة الحيدري