اقتصاد

تونس : الأدوية ستكون متوفرة للحالات الإستعجالية فقط

 قال رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصّة نوفل عميرة، اليوم الأحد 4 ديسمبر 2022، إن قرار إيقاف تزويد الصيدليات بالأدوية "غير معقول". 

وأعرب نوفل عميرة، عن أمله في انفراج الأزمة في الفترة القادمة، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عديد الإشكالات على مستوى توفّر الأدوية مشيرا إلى أن الصيدليات أبرمت اتفاقا مع موزعي الأدوية بالجملة لتوفير الدواء للحالات الاستعجالية القصوى فقط، حسب تصريحه لإذاعة الديوان.
وتطالب المؤسسات الموزعة للأدوية بالجملة بالحصول على شهادة الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعات الأدوية لسنة 2022 والتي سبق وأن منحتها الدولة منذ سنة 2006.
وبيّن رئيس النقابة أن إلغاء الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعات الأدوية يضر بميزانية الصيدلية المركزية قائلا "الدولة تخدم ضد روحها".
يذكر أن الغرفة الوطنية النقابية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة كانت قد قررت ايقاف تزويد الصيدليات بالأدوية انطلاقا من يوم غد الاثنين 5 ديسمبر إلى حين إيجاد حلول فعلية لإنقاذ القطاع وضمان توزيع الأدوية في البلاد والحفاظ على حق المريض في الدواء.
وأوضحت أن هذا القرار يأتي على خلفية عدم التوصل إلى حل وعدم تجديد شهادة خصم من المورد للمؤسسات الموزعة للأدوية بالجملة على مبيعات الأدوية لسنة 2022، ونظرا للارتفاع المتواصل للأعباء المالية لهذه المؤسسات الذي سبب لها أزمة خانقة.