اقتصاد

إيطاليا تخصص 22 مليون أورو لتمويل مشاريع في تونس

 أكد كاتب الدولة المكلف بالمؤسسات الصغرى والمتوسطة، سمير عبد الحفيظ، أهمية برنامج التعاون الحدود بين تونس وإيطاليا، الذي خصص مبلغ 22 مليون أورو، لتمويل مشاريع أول دعوة للترشح أطلقها البرنامج في فيفري 2024 واعتبر عبد الحفيظ، في مداخلة له في اليوم الإعلامي، الذي حضره دبلوماسيون أوروبيون، وخصص لتقديم عرض حول الإعلان الأول لمقترحات المشاريع ضمن برنامح التعاون الحدود بين تونس وإيطاليا، أن هذه البرامج تعد من أهم آليات سياسة الجوار الأوروبية والذي يساعد على تعزيز الروابط والشراكة بين ضفتى المتوسط. 

وأطلقت الدعوة الأولى لتقديم مقترحات المشاريع في بداية فيفري سنة 2024 وتم تخصيص 22 مليون أورو من الميزانية الجملية للبرنامج لتمويل المشاريع التي سيتم انتقاؤها في الفترة القادمة وتتراوح التمويلات المسندة لكل مشروع بين 8ر0 مليون و2ر1 مليون أورو. ويندرج برنامج التعاون عبر الحدود بين تونس وإيطاليا في إطار التعاون اللامركزي بين تونس والاتحاد الأوروبي لاسيما في الجانب المتعلق بالتنمية الجهوية المستدامة في مناطق شمال وجنوب المتوسط.
وتبلغ ميزانيَة برنامج التعاون عبر الحدود بين تونس وإيطاليا 35 مليون أورو، تخصص في شكل هبات من الاتحاد الأوروبي، لدعم مشاريع شراكة في مجالات متنوعة على غرار المجال الاجتماعي والاقتصادي و المجال البيئي والحوكمة، وغيرها من القطاعات.
ويستفيد من هذا البرنامج، الشركاء العموميون على غرار إدارات مركزية والولايات والجماعات محلية والمؤسسات والمنشآت عمومية، والمؤسسات المحدثة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والمجامع المهنية وغرف التجارة والصناعة والمنظمات المهنية.
 
 
وات