ثقافة و فن

مهرجان مسقط السينمائي : فيلم ''حدود الله'' التونسي يفوز بجائزة لجنة تحكيم

 توّج الفيلم الوثائقي الطويل "حدود الله" للمخرج التونسي أنيس الأسود، مساء أمس الخميس 7 مارس، بجائزة لجنة التحكيم للأفلام الوثائقية في الدورة الـ11 لمهرجان مسقط السينمائي الدولي، التي دارت فعالياتها في العاصمة العمانية مسقط.

ويروي العمل الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية وتمّ تقديمه في عرض أول في المهرجان، قصة الشاب معز (17 عاما)، المولود خارج إطار الزواج، حيث يخوض رحلة بحثه عن أمه البيولوجية بفكر ووجدان متأرجح بين الأمل واليأس.
ويكشف معز من خلال العمل أوجاعه في رحلته هذه رغم ما يحظى به من إحاطة وسند من جمعية “دارنا” وأمه الحاضنة وأصدقائه للتخفيف من آلام الحيرة والضياع والشوق إلى الأم.
ويطرح الفيلم بشكل وثائقي روائي لجوء الشاب إلى الفن للتعبير عن عالمه والبحث عن التموقع في الحياة لمواجهة الانتقادات المجتمعية.
وأنيس الأسود، منتج ومخرج لعدد من الأفلام المتحصلة على مجموعة من الجوائز من بينها؛ الفيلم القصير “صابة فلوس”، الذي نال جائزة مهرجان القاهرة الدولي السينمائي وفنون الطفل إلى جانب عديد الجوائز الأخرى، وأيضا فيلم “قدحة” المُتحصّل على مجموعة من الجوائز في مهرجانات دولية، أبرزها: أحسن عمل أوّل في مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط بالمغرب والجائزة الكبرى لمهرجان “غولدن سليبر” في دورته الـ62، ومهرجان زلين السينمائي بالتشيك، المندرج ضمن المهرجانات العالمية لسينما الأطفال والناشئة، إلى جانب سعفة لجنة التحكيم لأفضل فيلم بمهرجان تورونتو للفيلم العربي بكندا.
وشارك الشاعر الشعبي التونسي محمد الثابت عضوا في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة التي ترأسها عبدالله الشعيلي من سلطنة عمان، وتضمّ اللجنة في عضويتها كلا من ألكس موسى من بوركينا فاسو، والمنتجة ملاك دحموني من المغرب.
فيما ترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة غيتة الخياط من المغرب، بعضوية كل من سابرينا كليفان من إيطاليا، ومجدي أحمد علي من مصر، وعصام الزدجالي من سلطنة عمان، وفيليب وبنسون من بريطانيا.
وسجّل مهرجان مسقط السينمائي الدولي هذا العام، مشاركة 23 فيلما في صنف الأفلام الطويلة، من 11 دولة عربية وأجنبية، منها 5 أفلام عمانية، و18 فيلما دوليا، و11 فيلما روائيا طويلا، و8 أفلام وثائقية طويلة، و4 أفلام بانورما.
وفي صنف الأفلام القصيرة بلغ عدد الأفلام المشاركة 34 فيلما، منها 14 فيلما عمانيا روائيا قصيرا، و10 أفلام وثائقية عمانية قصيرة، و10 أفلام تحريك قصيرة.