اقتصاد

معز حديدان: مجلة الصرف الجديدة ستنعكس إيجابيّا على علاقة تونس بصندوق النقد

 اعتبر الخبير في الاقتصاد والأسواق، معز حديدان، اليوم السبت 23 مارس 2024، أنّ مجلة الصرف الجديدة ستكون لها انعكاسات جيّدة على علاقات تونس مع المموّلين في الخارج وخاصة صندوق النقد الدولي الذي طالب مرارا بإقرار إصلاحات في سوق الصرف.

وأوضح حديدان في حوار لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ، أنّ تونس قطعت شوطا كبيرا في تحرير العملة الوطنية الدينار، والذي يعدّ من بين مطالب صندوق النقد الدولي والمتعلّقة بمجال الصرف، إلى جانب تنفيذ عدة خطوات لتحرير رأس المال البشري والمالي.
وقال حديدان: ''أتوقّع أن يكون للخطوة انعكاس إيجابي على علاقات تونس مع المانحين ومن بينهم صندوق النقد الدولي، لكنّ جوهر الإصلاحات المطلوبة مرتبط أكثر بإصلاح ميزانية الدولة ومجالات أخرى على غرار الدعم وإصلاح الشركات العمومية''.
و في سياق متصل، أوضح المتحدث أنّ الخطوة المتعلّقة بالصرف ستساعد تونس، على المدى المتوسط، على دخول المزيد من العملة الصعبة وبالتالي تعزيز احتياطي النقد الأجنبي.
و تابع : ''لو نفترض سيناريو جيّدا، متعلّقا بتنفيذ الإجراءات التي ستأتي بها مجلة الصف الجديدة، فإنّ تونس يمكنها تعبئة مبلغ 1.9 مليار دينار، الذي كانت ستحصل عليه من صندوق النقد الدولي، من خلال المستثمرين التونسيين في الخارج والحسابات المفتوحة على الرقمية الدولية''.
و أكد معز حديدان ، أن ''هذه الخطوات مهمة جدا، لكن يبقى علينا أن ننتظر النتيجة النهائية للتشريعات التي ستأتي بها المجلة الجديدة والتي نتطلّع إلى ألّا تأتي مقيّدة وتكون محرّرة بالفعل دون قيود وأن يكون مصطلح التحرير فعليّا''.