وطنية

مؤتمر لجمعية تاريخ يهود تونس : جامعة التعليم العالي تؤكد على مواقفها المبدئية من القضية الفلسطينية

 أفاد المكتب التنفيذي للجامعة العامة للتعليم العالي و البحث العلمي، بأنه علم على غرار عموم الجامعيّات و الجامعيّين بتونس، بانعقاد مؤتمر علمي بمدينة باريس، أيام 16 و17 و18 أفريل 2023، تنظّمه "جمعية تاريخ يهود تونس" تحت عنوان: "اليهود والقانون في تونس من الحماية إلى الاستقلال"، تؤثّثه مداخلات لجامعيين تونسيين إلى جانب جامعيين من فرنسا و إيطاليا وآخرين من دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وجدّد المكتب في بيان له التأكيد على مواقف الجامعيين التونسيين المبدئية فيما يخص القضية الفلسطينية وبإنحيازهم الكامل دفاعا عن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحرية والانعتاق ومقاومة الاحتلال وإقامة دولته وعاصمتها القدس.
ولئن ينوّه بأهمية وجودة البحوث الأكاديمية التي أنتجها و لا يزال ينتجها زملاؤنا في التاريخ والعلوم الإجتماعية حول الأقليات في تونس، ومنها حول تاريخ يهود تونس في إطار هياكل بحث ومؤسسات جامعية تونسية، فإنّه يرفض أن يقع إدراج أسماء باحثين وباحثات من تونس مقرونة بإسم مؤسساتهم الجامعية التونسية إلى جانب أسماء باحثين منتمين إلى جامعات من دولة الاحتلال.
وذكّر المكتب في هذا الصّدد بأنّ "الحملة التّونسيّة للمقاطعة الأكاديميّة والثّقافيّة لإسرائيل" تؤكد على رفض إقامة أيّة علاقات أكاديمية من أي نوع، بين مؤسّساتنا الجامعية ومؤسسات إسرائيلية جامعات كانت أو كليات أو هياكل بحث، ودعا الجامعيات والجامعيين التونسيين إلى الإلتزام بهذا المبدأ.
كما أكد أن مناهضة التطبيع ثابتة من ثوابت الإتحاد العام التونسي للشغل والجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي، ودعا الجامعيات والجامعيين التونسيين إلى مزيد الاحتياط والتثبت قبل المشاركة في مثل هذه الملتقيات الدولية حتى لا يقعوا في مغبة التطبيع الأكاديمي.