لايف ستايل

كيفية تعديل النوم بعد رمضان

 بعد انتهاء شهر رمضان المبارك قد تعاني من اضطرابات النوم والأرق لأسباب عديدة، قد تنتج عن تغير عادات النوم في فترة الصيام إذ يبقى الصائمون غالبًا مستيقظين طوال الليل وينامون خلال النهار وهذه طرق العلاج  .

- أولاً، حدد موعدًا للنوم، حيث يمكنك تحديد روتين يومي للنوم بعد انتهاء شهر رمضان، استلق وحاول تصفية ذهنك ولا تفكر في أي شيء، إذ قد يساعدك الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في نفس الوقت تقريبًا كل يوم في تعويد جسمك على النوم بشكل أفضل.
- ثانياً، تجنب القيلولة، عليك أن تتجنب أخذ قيلولة أثناء ساعات النهار حتى لو شعرت بالتعب، فهي قد تصعب عليك النوم خلال فترة الليل، لهذا عند شعورك بالتعب أثناء النهار قم بعمل بعض التمارين للتخلص من الشعور بالنعاس.
- ثالثاً، تجنب الرياضة قبل النوم، إذا كنت مارست التمارين الرياضية خلال شهر رمضان بعد الإفطار لحرق الدهون وتوفير الطاقة في جسمك، حوّل مواعيد ممارسة الرياضة إلى الفترة النهارية وتجنب ممارسة التمارين العنيفة في وقت قريب من موعد النوم، إذ أنها تتسبب في بقائك مستيقظًا.
- رابعاً، النوم على الجانب الأيسر، تأكد من النوم على الجانب الأيسر إذ أنه من أفضل الوضعيات لصحة جسم الإنسان، فهي تتيح للجسم استخلاص العناصر الغذائية والتخلص من السموم بشكل أسرع من الوضعيات الأخرى، إضافةً إلى ذلك فإن النوم على الجانب الأيسر يحسن صحة الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية، ويسهل عملية ضخ الدم داخل وخارج عضلة القلب.
- خامساً، استعادة التمثيل الغذائي، غالبًا ما يزداد وزن بعض الأشخاص خلال شهر رمضان الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض التمثيل الغذائي، لذلك من الأمور الواجب عليك القيام بها هي إعادة عملية التمثيل الغذائي إلى مسارها الصحيح.
- سادساً، خصص الوجبة الدسمة في النهار، خلال شهر رمضان يكون تناول الطعام في الليل، لذلك عليك إخراج جسمك من روتين الأكل الليلي لتحافظ على صحة جسمك.ويمكنك تناول الجزء الأكبر من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا في الصباح وتقليلها في الليل، ويمكنك أيضا تناول وجبات إفطار كبيرة مع الكثير من الفاكهة والبروتين، وتجنب تناول الطعام خلال الليل.