المجتمع

إيقاف طلبة بسبب أغنية هزلية : منظمات تونسية تندد بـتكريس دولة البوليس

نددت منظمات وجمعيات في تونس بإيقاف طلبة وإصدار بطاقات إيداع بالسجن في حقهم على خلفية نشرهم أغنية على إيقاع أغنية الصور المتحركة "بابار فيل" وتتناول في مضمونها كيفية تعاطي أعوان الأمن مع مستهلكي المخدرات في تونس.

وعبرت الجمعية التونسية للمحامين الشبان، الأربعاء 17 ماي 2023، عن تضامنها مع الطلبة الموقوفين، مؤكدة أن ما صدر عنهم "لا يعدو أن يكون مجرد مقطع هزلي لا يقيم في جانبهما أي جريمة"، حسب تعبيرها.

ونددت الجمعية، في بيان لها، بـ"مثل هذه الممارسات التي طالت طلبة من شباب تونس في وقت يتأهبون فيه إلى اجتياز امتحانات آخر السنة"، منبهة من "مغبة استسهال تتبع المواطنين وإيقافهم لأسباب واهية في تكريس واضح وجلي لدولة البوليس وقمع الحريات"، حسب نص البيان.

وأعلنت جمعية المحامين الشبان، في ذات الصدد، عن تكوين لجنة دفاع تتطوّع لنيابة الطالبين الموقوفين يوسف شلبي وضياء بن نصير إن رغبا في ذلك، وفق البيان ذاته.

و أوضح الفرع الجهوي للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بنابل، أنه يتابع بقلق شديد "ما راج من أخبار حول الدوافع الحقيقية للتبع والإيقاف" الذي طال الشباب.

بدورها ، نشرت منظمة "أنا يقظ"، الأربعاء ، مقطع أغنية من أداء عدد من أعضاء المنظمة مشابه للأغنية التي أداها الشباب الموقوفون، على إيقاع أغنية "بابار فيل"، وتنتقد تعاطي الأمن مع حرية التعبير في تونس.

يشار إلى أنه تم إيقاف طلبة في تونس وإصدار بطاقات إيداع بالسجن في حقهم على خلفية نشرهم أغنية على إيقاع أغنية الصور المتحركة "بابار فيل" وتتناول في مضمونها كيفية تعاطي أعوان الأمن مع مستهلكي المخدرات في تونس، استياءً واسعًا في تونس.

وقد ندد الاتحاد العام لطلبة تونس بإيقاف الطلبة خاصة وأن ذلك جاء في فترة إجراء الامتحانات بالجامعات التونسية، معتبرة أن ما حصل يندرج في إطار التضييق على الحريات في تونس، ومطالبة بالإفراج الفوري عن الطلبة الموقوفين.