المجتمع

بودكاست اعترافات عميقة: المجتمع والصحة النفسية تحت المجهر

 طلقت على البودكاست اسم " Deep Confessions Podcast : society and mental health "، لم يكن اختيار الاسم اعتباطيا وإنما وكما يدل عليه عنوانه يجمع بين العمق والاعتراف بكل آلامنا وجروحنا النفسية. 

دوافع إنجاز هذا العمل والمضي فيه قدما أتت في البداية من رغبة في إنتاج عمل صحفي موجه لمواضيع مختلفة، ثم حاولت في مرحلة ثانية التوفيق بين هذع المواضيع ليستقر الرأي على الصحة النفسية .
الدافع كان شخصيا أيضا، فقد مرت نوال بيزيد بحالة اكتئاب شديد دفعتها لعيادة طبيب نفسي بعد تأثرها الشديد بعوارض المرض الذي منعها حتى من الحركة وألزمها الفراش.
من هذه النقطة تواترت الأفكار والخواطر للتطرق لكل ما يهم الصحة النفسية التي لاتزال بعيدة عن ثقافة المواطن التونسي رغم أهميتها، ونظرا للازدراء الذي يلاقيه المرضى النفسيون من طرف المجتمع، زيادة عن الثقافة الغائبة عن الأغلبية في ما يتعلق بهذا الموضوع.
تعتقد صاحبة البودكاست أننا نهمل الصحة النفسية رغم أهميتها ورغم كونها مكون أساسي من حياتنا اليومية، العمل، العائلة، الطريق…
سيكون هذا البودكاست مقسما إلى عدة حلقات، منها ما يتيح المجال للمختصين في هذا المجال من أطباء وغيرهم، وأخرى سيعبر فيها مشاهير عن تجاربهم أو تجارب أقاربهم، وأخيرا يتيح البودكاست الفرصة لأناس عاديين ليتحدثوا عما مرّوا به من تجارب تختلف تمظهراتها من شخص لآخر,
وزيادة عن الجانب العلاجي، سيكون هذا الفضاء الإعلامي مساحة للنصح والتوجيه للحد من تأثير العوامل الخارجية والداخلية في نفسية المتلقي وكيف يمكن أن يتجاوز كل الضغوطات المحيطة به.
أولى الحلقات ستكون حديثا مع مشاهير ومؤثرين على غرار مغني الراب "فايبا VIPA " ومغني الراب "ألفا 4lfa" ، الممثلة ياسمين ديماسي والممثل مروان العريان، المصور الفوتوغرافي أمين الأندلسي والإمام الخطيب محمد بسّي في محاولة لتناول المسألة من جوانب عدة.
سيتم بث أولى الحلقات يوم الثلاثاء 30 ماي انطلاقا من الساعة الثامنة والنصف ليلا على كل المنصات، يوتيوب، فايسبوك، انستغرام…
الفكرة لاقت استحسانا وتشجيعا من الأصدقاء الذين أبدوا اهتماما بالصحة النفسية من بينهم وليد النفاتي صاحب موقع "THD" الذي وفر الجانب التقني للتسجيل والتصوير ومرحلة ما بعد الإنتاج مجانا، في انتظار توفر داعمين ومستشهرين.
التشجيع أتى بشكل كبير بعد تنزيل النسخة صفر من البودكاست، حيث تهاطلت رسائل الدعم من أناس معروفين وغير معروفين عبروا عن رفبتهم في توفر منصة تتحدث عنهم وعن معاناتهم.