وطنية

المنتدى التونسي للحقوق : الضغط الأوروبي حول الهجرة يُمكن أن يخلق مشاكل لتونس مع دول افريقيا

 انتقد رياض خليفة عن المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية بشدة سياسة الدول الأوروبية في التعاطي مع ظاهرة الهجرة غير النظامية ومع المهاجرين غير النظاميين الذين يصلون الفضاء الأوروبي قادمين من عدة دول افريقيا ومن بينها تونس.

و اعتبر رياض خليفة في تصريح لإذاعة "شمس" ، اليوم الثلاثاء 06 جوان 2023 ، ان الضغط الأوروبي يمكن أن يؤثر على السياسة التونسية في التعامل مع المهاجرين عبر تشديد الخناق على هؤلاء المهاجرين ليس على مستوى التعاطي مع الحدود بل على مستوى التعامل مع المهاجرين والضغط عليهم حتى لا يصلوا إلى تونس ، مؤكدا ان الضغط يمكن أن يؤثر سلبا كذلك على الأشخاص الذين يُشغلون أفارقة بطريقة غير قانونية.
و اشار خليفة الى ان هذه النقاط يمكن أن تخلق مشاكل لتونس مع دول افريقيا، مشددا على ضرورة تقديم المساعدة التقنية والمادية لتونس لحل مسألة الهجرة غير النظامية وليس الإكتفاء ببعض الفُتات ، مؤكدا على ضرورة عدم الاعتماد على الحلول الأمنية لأن هذه الحلول تورط البلدان الأوروبية أخلاقيا ويُمكن أن تورط تونس كذلك أخلاقيا وديبلوماسيا.
وبخصوص الاتجار بالبشر تحت غطاء الهجرة غير النظامية، أفاد المتحدث أن محاربة الاتجار بالبشر يكون انطلاقا من دول افريقيا جنوب الصحراء وليس من تونس، مؤكدا ضرورة تعزيز عمليات الإنقاذ.
وفي ما يتعلق بزيارة رئيسة الوزراء الإيطالية إلى تونس جورجيا ميلونس، قال رياض خليفة إنها غير مرغوب فيها منتقدا بشدة سياساتها تجاه المهاجرين.