قضايا و حوادث

شبهة تحرش جنسي بتلاميذ في مدرسة بصفاقس.. إيقاف إطار تربوي

 كشفت وزارتا التربية والأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، الجمعة 9 جوان 2023، أنه "تبعًا لإشعار الوارد من قبل أولياء تلميذتين والمتعلّق بشبهة التحرش الجنسي بعدد من التلاميذ من قبل إطار تربويّ بإحدى المدارس الابتدائيّة بولاية صفاقس، تمّ فوريًّا إشعار النيابة العمومية وقضاء الأسرة للبحث في الموضوع واتخاذ ما يتعيّن من تدابير قضائيّة في الغرض.

وأفادتا، في بلاغ مشترك لهما، بأن وزير التربية قرر إيقاف الإطار التربوي المعنيّ تحفظيًا عن العمل بتاريخ 9 جوان 2023 وإحالته على مجلس التأديب طبقًا للتراتيب الجاري بها العمل، إلى حين البتّ قضائيًّا في التهم المنسوبة إليه.
كما أشارتا إلى أن ممثل مكتب مندوب حماية الطفولة بصفاقس تولى منذ يوم 5 جوان الجاري مرفوقًا بالأخصائيّة النفسانيّة التابعة للمندوبيّة الجهويّة للتربية بصفاقس الاستماع إلى التلاميذ وإحالة تقرير في الغرض على الجهات القضائيّة المعنيّة.
وتم إحداث خلية متابعة وإنصات لتلاميذ المدرسة مع تنظيم حلقات تحسيسية للوقاية من التحرش الجنسي ومن السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، وذلك في إطار مراعاة مصلحة الطفل الفضلى وتوفير المتابعة النفسية والرعاية اللازمة للتلاميذ، وفق وزارتي التربية والأسرة.
وأكدت الوزارتان التزامهما بالتطبيق الصارم للقانون حماية لمصلحة الطفل الفضلى وعدم التهاون في التصدّي لكلّ أشكال التهديد التي قد تطال الأطفال وتهدّد سلامتهم الجسديّة أو النفسيّة، وفق ما ورد في نص البيان.