عالميا

اليوم الـ 45 للحرب : مخاوف من تكرار سيناريو مجمّع الشفاء بالمستشفى الإندونيسي

استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون، فجر اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023 ، اليوم الـ 45 للحرب، خلال قصف إسرائيلي على المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة.وقالت مصادر طبية لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، إنّ “ما لا يقلّ عن 8 شهداء ارتقوا، وعشرات الإصابات، جرّاء استهداف مدفعية الاحتلال للمستشفى ومحيطه بشكل مباشر بقذائف وصواريخ، إضافة إلى إطلاق الرصاص الحي صوب كل من يتحرك خارج باب المستشفى”.
وقال مصدر صحفي في قطاع غزة، في تصريحات للحرة، الثلاثاء، إنّ دبابات إسرائيلية تحاصر المستشفى الإندونيسي، محذّرا من أنه “قد يشهد تكرارا لما حدث في مجمّع الشفاء الطبي”، الذي سيطرت عليه قوات الاحتلال  الإسرائيلية وأجلت آلاف المواطنين والمرضى والأطباء من داخله.
وأضاف المصدر أنّ “الدبابات تحاصر المستشفى الإندونيسي ومحيطه، وهناك قصف على المستشفى”، مضيفًا أن “عددا من الصحفيين محاصرين بالداخل، وهناك عدد من القتلى والجرحى”.
وكشفت وكالة ” وفا”، أنّ”مدفعية الاحتلال قصفت الطابق الثاني من المستشفى، ما أدّى لتدمير المكان بشكل كبير، إضافة إلى إصابة طبيبين خلال عملهما”، مشيرة إلى أن “عدد الشهداء في تزايد خاصة أن الكهرباء مقطوعة ومن الصعب إجراء العمليات الجراحية لإنقاذ حياة المصابين”.
وأشارت إلى أن “آلاف النازحين متواجدين داخل المستشفى، ونحو 150 جريحا، إضافة إلى الطواقم الطبية والعاملين في المستشفى وعددهم حوالي 100”.
وحسب شهود عيان، أدى القصف الإسرائيلي إلى انقطاع الكهرباء عن المستشفى بعد توقف مولداته الكهربائية عن العمل، وفق وكالة الأناضول للأنباء.
وتحاصر القوات المستشفى، عبر عشرات الآليات العسكرية الثقيلة والمدفعيات، في محيط أقل من كيلو متر واحد فقط، إضافة إلى انتشار القناصة على أسطح المباني القريبة من المستشفى، الأمر الذي يحول دون وصول مركبات الإسعاف إلى المستشفى لنقل الجرحى باعتباره المستشفى الوحيد الذي يعمل بشكل جزئي في شمال القطاع.
وأفادت مصادر محلية لوكالة “وفا”: “باستشهاد 15 مواطنا بينهم أطفال ونساء، اليوم الاثنين، وإصابة العشرات، إضاقة إلى وجود العشرات تحت الركام خلال قصف طائرات الاحتلال الحربية، منزلين قرب مستشفى أبو يوسف النجار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة”.