المجتمع

تونس : تأسيس حراك ثائرات ضد سياسات التهميش

 أعلنت مجموعة من النساء العاملات في القطاع الفلاحي، الجمعة 24 نوفمبر 2023، تأسيس "حراك ثائرات ضد سياسات التهميش وبرامج الإقصاء"، من أجل "تعزيز حقوق العاملات في المجال الفلاحي وحماية مستقبلهن كنساء كرّسن حياتهن لخدمة هذا القطاع الحيوي".

وقالت المجموعة التي تضمّ أكثر من 200 عاملة فلاحية من مختلف الولايات التونسية، في بيان نشرته جمعية "أصوات نساء"، إنّ هذا الحراك يأتي كردّة فعل تُجاه التحديات والظروف اللاإنسانية التي تواجهها العاملات الفلاحيات يوميًا في الحقول والمزارع، سعيًا إلى تعزيز التضامن بينهن وفرض صوتهن في القرارات المتعلقة بحياتهن المهنية، بالنظر إلى أنهنّ يمثلن 80% من القوة العاملة في القطاع الفلاحي ما يجعلهن الركيزة الأساسيّة للأمن الغذائي التونسي، وفق ما جاء في نص البيان.
وترفع العاملات المنضويات ضمن الحراك الجديد جملة من المطالب تتمثل في:
تمكين النساء في القطاع الفلاحي: تحسين ظروف العمل للنساء العاملات في الفلاحة وتحقيق المساواة في الفرص والمعاملة بين الجنسين في جميع جوانب العمل الفلاحي.
حماية حقوق العاملات الفلاحيات: الحق في التنظّم والإضراب وبيئة العمل الآمنة والصحية والقضاء على كل أشكال التمييز والعنف الاقتصاديين في القطاع الفلاحي.
التعليم والتدريب: توفير فرص تعليم وتدريب مستدامة للنساء العاملات في القطاع الفلاحي، بهدف تعزيز مهاراتهنّ وتمكينهنّ اقتصادياً واجتماعياً.
الولوج للخدمات الصحية: تحسين خدمات الرعاية الصحية للنساء في القطاع الفلاحي وتوفير خدمات تأمين صحي شاملة بما في ذلك الوصول إلى خدمات التنظيم العائلي والصحة الإنجابية.
ضمان الحماية الاجتماعية: تعميم انخراط النساء العاملات في الحماية والضمان الاجتماعي.
الحق في العمل النقابي: حق الانضمام إلى النقابات والعمل النقابي، وضمان حماية العاملات من التمييز أو الانتقام بسبب انخراطهن في النشاطات النقابية، وزيادة تمثيلية النساء في الهياكل القيادية والقرارات المؤثرة في القطاع الفلاحي (نقابات، اتحاد فلاحين، تحاد الشغل..)
حماية حقوق الأمومة والإجازات المدفوعة: دعم حقوق الأمومة، بما في ذلك توفير إجازات مدفوعة الأجر للنساء الحوامل والمرضعات، وضمان حقهن في العودة إلى العمل بدون خسارة مالية أو وظيفية.
الحماية من جميع أشكال العنف: اتخاذ إجراءات فعّالة للحد من العنف والتحرش في مكان العمل، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي للنساء اللاتي يتعرضن لتلك التحديات.
الاستدامة البيئية: أهمية دور النساء في الحفاظ على البيئة وتبني ممارسات زراعية مستدامة، وتعزيز مشاركة النساء في جهود الحفاظ على التوازن البيئي والزراعة المستدامة.
ودعا الحراك، في ختام بيانه جميع النساء اللاتي يعملن في هذا القطاع الفلاحي إلى الانضمام والمشاركة في هذا المكوّن الجديد، كما دعا الجمعيات والمنظمات الحقوقية والنسوية والاتحاد العام التونسي للشغل إلى دعمه ومساندته في كل تحركاته.