وطنية

جبهة الخلاص تدين إحالة محامين على التحقيق

 اعتبرت جبهة الخلاص الوطني ، الأحد 3 ديسمبر 2023، أنّ إحالة محامين على التحقيق في تونس من أجل تصريحات إعلامية أدلوا بها حول قضية المساجين السياسيين تمثّل "إمعانًا في محاصرةِ حرية التعبير واستهدافًا للمحامين بهدف إخراس أصواتهم، في انتهاكٍ صارخ للحصانةِ التي منحها القانون للسان الدفاع".

يأتي ذلك على خلفية "إحالة المحامية دليلة مصدق مُجددًا أمام قاضي التحقيق للاستماع إليها في قضية ثانية بسبب تصريحات لها حول قضيّة المساجين السياسيين، التي يُحال فيها معها الصحفي برهان بسيس". وذكرت الجبهة في هذا الصدد بالإحالات السابقة للمحامين إسلام حمزة وعبد العزيز الصيد على التحقيق.
كما اعتبرت جبهة الخلاص، في ذات السياق، أنّ "إحالة الإعلاميين ومنهم المُشرفون على الحصص الحوارية في مختلف القنوات الإذاعية والتلفزية إنما تندرج في سياق تكميم الأفواه ومُحاصرة الرأي الحر"، مؤكدة أنّ "هذه السياسة طالت وسائل التواصل الاجتماعي تحتَ طائلة المرسوم عدد 54 الذي بات يُمثل سيفًا مسلطًا على رقاب الأحرَار في تونس"، حسب تعبيرها.
وشجبت الجبهة إحالة المحامية دليلة مصدق على القضاء بموجب تصريحات إذاعية وتلفزيّة، مُدينة ملاحقة المحامين في القضايا السياسية والإعلامية، ومطالبة بـ"الكفّ عن توظيف القضاء ضدهم وإيقاف التتبعات الجائرة في حقّهم"، حسب نص البيان .
كما طالبت بـ"احترام حريّة التعبير والإعلام والكف عن مُلاحقة الإعلاميين والصحافيين والمُدونين وإيقاف التتبعات ضدهم وإطلاق سراح الموقوفين منهم وإلغاء المرسوم عدد 54".
وأعلنت جبهة الخلاص الوطني، في ختام بيانها، أنها قررت تنظيم وقفة تضامنيّة مع المحامية دليلة مصدق يوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 على الساعة التاسعة والنّصف صباحًا أمام قصر العدالة بتونس العاصِمة.